عادي

انطلاق النسخة الأولى لـ «المربّعة للفنون» بعجمان في أكتوبر

مشاركات استثنائية تعكس إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات

23:45 مساء
الصورة
الصورة
عبد العزيز النعيمي

أطلقت دائرة التنمية السياحية في عجمان «مهرجان المربعة للفنون»، تحت شعار «نستلهم من الماضي لنرسم المستقبل» والذي يُقام تحت رعاية من سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان ورئيس المجلس التنفيذي، خلال الفترة الممتدة من 28 أكتوبر/ تشرين الأول، حتى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في منطقة الحي التراثي المحيط بمتحف عجمان، حيث يسلّط المهرجان الضوء على مجتمع الفنون الإبداعية والممارسات الفنية المعاصرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد في فندق «فيرمونت» عجمان، بحضور ممثلين عن دائرة التنمية السياحية في عجمان، والشركاء والرعاة، إضافة إلى نخبة من الإعلاميين من الصحف والمؤسسات الإعلامية والفنانين والمبدعين.

وتقدّم الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، بمناسبة إطلاق المهرجان، ببالغ الشكر وعظيم التقدير إلى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، لاهتمامه المستمر بدعم القطاعات الفنية والإبداعية، وجعلها على رأس أولويات الخطط التنموية والثقافية في الإمارة، وإلى راعي المهرجان سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، لتوجيهاته المستمرة للعمل على الخطط الاستراتيجية الثقافية التي تهدف إلى إبراز الحراك الثقافي والفني وتطوير المجتمعات الإبداعية وتحسين مخرجاتها في الإمارة.

وأوضح الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، أن المهرجان ينطلق بالتزامن مع احتفالات الإمارات هذا العام بمرور 50 عاماً على تأسيسها، ومع استعدادنا إلى السنوات الخمسين المقبلة، وقال: لا بدّ أن نواصل تطويرنا الإبداعي الذي يُلهم أجيالنا الواعدة، وأن نسعى باستمرار إلى دعم الفنانين والمبدعين الطموحين، ومواصلة التعاون مع المجتمع الفني، محلياً وعالمياً، لنسلّط الضوء على أهمية الإبداع في المجتمعات، إلى جانب مواكبة مستجدات الفنون المعاصرة من خلال المشاركة بقوة في خطط التنمية الثقافية والفنية، وصولاً إلى أعلى معايير التنافسية العالمية.

وقال صالح محمد الجزيري، مدير عام دائرة التنمية السياحية في عجمان، إن المهرجان يمثّل إحدى أهم مبادرات الدائرة، حيث يتوقع أن تكون الأعمال المعروضة والتي تم إبداعها خصيصاً للمهرجان من قبل المشاركين استثنائية، لكونها تعكس ملامح إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات، وتشكل عنواناً لما تتمتع به إمارة عجمان من مواقع تراثية وأنشطة ثقافية وفنية لتكون أحد جسور التلاقي والحوار بين مختلف أفراد المجتمع.

دور رائد

يتطلع القائمون على المهرجان إلى استقبال الزوار من جميع أنحاء العالم ضمن بيئة آمنة تسلّط الضوء على دور عجمان الرائد في مجال الفنون والفعاليات الثقافية.

وأكد محمود خليل الهاشمي، المدير التنفيذي لمدينة عجمان الإعلامية الحرة، على أهمية المهرجان ضمن خريطة الإبداع المحلي في عجمان. وحول مشاركة جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، في المهرجان، قال علي خليفة بن ثالث، الأمين العام للجائزة: «نحن سعداء بشراكتنا مع مهرجان المربعة للفنون، ونُشيد بالروح الفنية الشمولية التي صاغت أركان هذا الحدث وجعلته مساحة متنوّعة لمتعة الفكر والعين، فخورة بإرثها وتقاليدها، رائدة في مسعاها التحديثي المُلامس للمستقبل».

وفي السياق ذاته، قالت مريم المُلا، رئيس قسم التسويق بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان، إن الدائرة تفخر بالمشاركة في المبادرة التي تجمع المفكرين والمبدعين تحت مظلّة واحدة من الجماليات والابتكار.

وقال هاني عصفور، عميد معهد دبي للتصميم والابتكار:«في عصر التغيّر والتحول الرقمي السريع، تزداد أهمية التصميم الذي يراعي الاحتياجات الإنسانية أكثر من أي وقت مضى.

قواعد المشاركة

أكّد سعود الجسمي، مدير قسم الفعاليات في دائرة التنمية السياحية في عجمان، خلال المؤتمر الصحفي، أن المشاركة في المهرجان من قبل المبدعين والفنانين ستكون من دون رسوم تسجيل حيث حدد الموعد النهائي لاستقبال المشاركات بتاريخ 12 أغسطس/ آب المقبل، ليغطي المهرجان جميع أنواع الفنون الإبداعية، مثل: الأعمال الفنية، والتصميم وورش العمل، والأعمال الأدبية، وفنون الأداء، والأفلام. وتُرسل مقترحات التقديم إلى دائرة التنمية السياحية في عجمان عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمهرجان «artists@ajmantourism.ae»، وسيتم تخصيص 5000 درهم لكل من المشاركين الذين تختارهم اللجنة المشرفة من أجل إنتاج أعمالهم الفنية، إضافة إلى عرض أعمالهم للبيع في المهرجان، لرفد استدامة القطاع الفني وتشجيع المبدعين الشباب.