عادي

الكاظمي يعلن القبض على قتلة الخبير الأمني هشام الهاشمي

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين
احمد الكناني منفذ عملية اغتيال الهاشمي

بغداد: «الخليج»، وكالات:

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الجمعة، أنه تم القبض على قتلة المحلل الأمني والخبير الاستراتيجي هشام الهاشمي، الذي اغتيل في يوليو/تموز العام الماضي، فيما أكد الكاظمي أن التيار الصدري شريحة مهمة في المجتمع ولا يمكن تصور عدم مشاركته في الانتخابات النيابية المقبلة، لافتاً إلى أن هناك مسؤولية تاريخية لحماية العراق والوصول إلى انتخابات حرة ونزيهة.

وقال الكاظمي في تغريدة على «تويتر»: «وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي ووفينا بالوعد، وقبل ذلك وضعنا فرق الموت وقتلة أحمد عبد الصمد أمام العدالة، وقبضت قواتنا على المئات من المجرمين المتورطين في دم الأبرياء». وأضاف: «من حق الجميع الانتقاد، لا نعمل للإعلانات الرخيصة ولا نزايد؛ بل نقوم بواجبنا ما استطعنا لخدمة شعبنا وإحقاق الحق».

وتناقلت وسائل الإعلام العراقية، أمس الجمعة، لقاء مع قاتل الهاشمي، روى خلاله تفاصيل جريمته. واعترف المدعو أحمد الكناني من مواليد 1985، بأنه ينتمي إلى مجموعة خارجة على القانون. وقال إنه «انضم للشرطة عام 2007، وعمل ضابط شرطة برتبة ملازم أول في وزارة الداخلية العراقية».

وعن تفاصيل الجريمة، أشار إلى أن «تجمع المجموعة المجرمة كان في منطقة البوعيثة ذهبنا بدراجتين وسيارة نوع (كورلا) لتنفيذ عملية الاغتيال». وأضاف الكناني: «انتظرنا الهدف في زاوية الشارع الذي يقع فيه منزله، ولدى وصوله بسيارته من نوع برادو، أطلقت عليه الرصاص من سلاح رشاش (غدارة)، وعندما توقفت بيدي، أجهزت عليه بمسدسي الشخصي».

وقتل الخبير الأمني والاستراتيجي العراقي البارز هشام الهاشمي في يوليو/تموز عام 2020، في واقعة هزت الرأي العام المحلي والعربي.

من جهة أخرى، قال الكاظمي في تغريدة له على «تويتر»: «الوطن يحتاج إلى تكاتف الجميع: الشعب والقوى السياسية التي تشارك في الانتخابات بتنافس شريف دون تسقيط». ‏وتابع: «أمامنا مسؤولية تاريخية لحماية العراق بأن نصل إلى انتخابات حرة ونزيهة».

‏ورأى أن «التيار الصدري شريحة مهمة في المجتمع، ولا يمكن تصور عدم مشاركته في الانتخابات». ‏وختم بالقول: «العراق أمانة في أعناق الجميع». وتأتي هذه التغريدة رداً على قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخاص بعدم المشاركة في الانتخابات المقبلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"