عادي

«يونيسكو» تضم مواقع نمساوية إلى قائمة التراث العالمي

23:29 مساء
الصورة

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) إدراج الجدار الحدودي الذي بناه الرومان لتحصين الإمبراطورية الرومانية القديمة، بطول أكثر من 357.5 كيلومتر في ثلاث ولايات نمساوية تشمل النمسا العليا، والنمسا السفلى، وفيينا، على قائمة مواقع التراث العالمي.

ويضم الجدار الحدودي مجموعة متنوعة من 22 موقعاً أثرياً تشمل بقايا تحصينات حدودية للإمبراطورية الرومانية القديمة على طول نهر «الدانوب» في عدة مدن نمساوية، وتضم أبراج مراقبة ومعسكرات ومستوطنات، وتحصينات وطرق مرور، ومعالم معمارية تاريخية محفوظة بشكل جيد، وآثاراً مخبأة في باطن الأرض، اعتبرتها المنظمة جزءاً من مواقع التراث العالمي.

واعتبرت سابينا هاج رئيسة لجنة النمسا في «اليونيسكو»، أن قبول المنظمة باقتراح تسجيل الجزء الغربي من الجدار الحدودي للإمبراطورية الرومانية القديمة، المقدم من النمسا وألمانيا وسلوفاكيا، «اعتراف بسنوات من العمل التحضيري المكثف».

وقالت: «هذا التراث العالمي يجعل جذورنا المشتركة لا تنحصر فقط في أوروبا، لكن تمتد أيضاً عبر منطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها»، في إشارة إلى إدراج الجزء الغربي لحدود الإمبراطورية الرومانية البالغ طوله أكثر من 400 كيلومتر على طول نهر الدانوب، منها نحو 357.5 كيلومتر في النمسا.

وأصبحت النمسا تمتلك 12 موقعاً للتراث العالمي، بعدما قررت لجنة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو مؤخراً، ضم مدينة بادن إلى قائمة التراث العالمي، ضمن القائمة الأوروبية لأهم المنتجعات الطبيعية التي تتميز بالهندسة المعمارية الفريدة والمناظر الطبيعية الخلابة.

(وام)