عادي
ألقت القبض عليه و«مسؤول عمليات القتل» في المنظمة الإجرامية

بالفيديو.. زعيم عصابة كامورا الإيطالية في قبضة شرطة دبي

15:20 مساء
قراءة 5 دقائق
شرطة دبي
  • تحديد هويته عبر أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • تنقل يومياً في أكثر من سيارة وعاش في سكن مُستقل


دبي:"الخليج"
ألقت القيادة العامة لشرطة دبي القبض على رافاييل امبريال الزعيم في عصابة "كامورا" الإيطالية الإجرامية المُنظمة، الضالعة في ارتكاب جرائم اتجار بالمواد المخدرة والسلاح عبر الحدود الدولية، والذي يُعد أحد أبرز المطلوبين للسلطات الأمنية الإيطالية، والصادر بحقه نشرة دولية حمراء من مُنظمة الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول".
كما وألقت شرطة دبي برفقة الزعيم في العصابة القبض على أحد أبرز المقربين إليه، والمسؤول عن عمليات القتل والاغتيالات في عصابة كامورا، والمطلوب لدى الانتربول والسلطات الإيطالية بتهمة القتل العمد لأحد الأشخاص في موطنه باستخدام سلاح ناري غير مرخص، إلى جانب تهم الانتماء إلى عصابة إجرامية.
وتمكنت شرطة دبي من الإطاحة بزعيم العصابة وكشفت هويته الحقيقية رغم تخفيه وانتحاله لاسم "أنطونيو روكو" إلى جانب استخدامه أساليب تمويه مختلفة لحرصه الشديد على عدم كشف أمره، وذلك من خلال تنقله اليومي في أكثر من سيارة، واختيار العيش في مقر سكن مُستقل، إضافة إلى عدم قيامه بتسجيل عنوان واضح له في الدولة حتى لا يتم الاستدلال عليه.
وبينت شرطة دبي أن زعيم العصابة، رافييل امبريال، ولد ونشأ في مدينة نابولي الإيطالية وانتمى إلى العصابة الإجرامية منذ صغره ثم تدرج فيها إلى أن أصبح أحد الزعماء المعروفين في إيطاليا بتاريخه الإجرامي، مبينةً أنه يعتبر من أخطر وأهم تجار المخدرات على المستوى الدولي، والمطلوب رقم واحد لمديرية مكافحة المخدرات الإيطالية في منطقة ستابيا بنابولي.
جهود مستمرة
وأكد الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، أن إلقاء القبض على رافييل امبريال وبرفقته المسؤول عن عمليات القتل، يأتي في إطار جهود شرطة دبي المتواصلة بدعم وتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في العمل على مكافحة كافة أشكال الجريمة الدولية المُنظمة، وإلقاء القبض على مرتكبيها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، إلى جانب العمل المستمر على تطوير العلاقات العميقة والراسخة بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ومختلف دول العالم في مجال مكافحة الجريمة المُنظمة لخلق مجتمعات آمنة خالية من السموم المخدرة والاتجار بالأسلحة.
وقال إن جهود القبض على الرجلين تُترجم نهج دولة الإمارات في التعاون المثمر مع مختلف الأجهزة الشرطية في العالم ومنظمة "الإنتربول" للتصدي للجريمة المُنظمة في كل مكان من أجل عالم ينعم فيه الجميع بالأمن والأمان.

القائد العام لشرطة دبي
القائد العام لشرطة دبي

متابعة مستمرة 
إلى ذلك، أوضح اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، أن إلقاء القبض على رافييل امبريال وبرفقته المسؤول عن عمليات القتل في العصابة الإجرامية، جاء بعد متابعة مستمرة ودقيقة لتحركاتهما من قبل نخبة من ضباط وأفراد الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، والضباط العاملين في مركز تحليل البيانات الجنائية، وبرنامج "عيون" الذين عملوا على متابعة تحركاتهما بدقة بالغة.
وأضاف اللواء المنصوري أن فرق العمل عملت على تسخير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الذكية التي ساهمت في البداية في تحديد هوية زعيم العصابة ومكان إقامته، وصولاً إلى ساعة الصفر لضبطه ثم ضبط مُرافقه، مثنياً على جهود كافة فرق العمل التي ساهمت في الإطاحة بهما بحرفية وسرعة عالية.

اللواء خليل ابراهيم المنصوري
اللواء خليل ابراهيم المنصوري

الهوية الحقيقية
وقال العميد جمال الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن الجهود الاستثنائية والجبارة لكافة فرق العمل استطاعت كشف هوية زعيم العصابة "رافاييل امبريال" الحقيقية رغم أسلوبه الذكي في التخفي والتواري عن الأنظار وانتحال شخصية واسم جديد.

العميد جمال الجلاف
العميد جمال الجلاف


وأضاف: " فرق العمل كشفت عبر تقنياتها الذكية وخبرتها في العمل الجنائي أن زعيم العصابة ينتحل اسم "أنطونيو روكو" لحرصه الشديد على عدم كشف أمره، وتبين لهم أنه يستخدم أكثر من سيارة في تنقله اليومي لإخفاء تحركاته، واختار العيش في مقر سكن مُستقل لمراقبة من يقترب منه، إلى جانب عدم قيامه بتسجيل عنوان واضح له في الدولة".
ولفت إلى أن فرق العمل وضعت رافاييل امبريال بعد كشف شخصيته الحقيقة تحت الرقابة اللصيقة، وتابعت كافة تحركاته، ومحاولاته للتخفي والتنقل بطريقة مُضللة لمدة أسبوع كامل وعلى مدار الساعة عبر فرقها التخصصية وعبر تسخير أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وصولاً إلى تحديد ساعة الصفر لإلقاء القبض عليه.
وأضاف أن فرق المداهمة داهمت مقر سكنه بحرفية عالية، وفاجأته باكتشاف أمره، وهويته الحقيقية التي أخفاها عن العالم وتنقل بها بين أكثر من دولة، مشيرة إلى أنها ضبطت في مسكنه مبالغ مالية وساعات ومقتنيات ثمينة من بينها لوحات فنية كان يحرص على جمعها.

مقهى «روكلاند».. بداية إمبريال في عالم الإجرام
رافاييل إمبريال، مجرم إيطالي، تعتبره السلطات واحداً من أهم تجار المخدرات المنتسبين لمافيا «كامورا»، كما كان على قائمة أخطر المطلوبين الهاربين في إيطاليا حتى اعتقاله في دبي.
ولد إمبريال في 24 أكتوبر 1974، في كاستيلاماري دي ستابيا، جنوب مدينة نابولي، وكان والده رجل أعمال ثري ومعروف، وكان يمتلك فريق «إس أس يوفي ستابيا» لكرة القدم، كما شيد العديد من المباني في منطقة كاستيلاماري دي ستابيا، وفي طفولته، كان إمبريال ضحية لمحاولة اختطاف، لكنه تمكن من الفرار والعودة إلى المنزل بأمان.
كان لدى إمبريال شقيق أكبر توفي في عام 1996، ورث عنه مقهى «روكلاند» في أمستردام، حيث بدأ حياته الإجرامية سيئة السمعة. وفي ذلك المقهى، باع إمبريال المخدرات وكان متورطاً في تجارة الكوكايين على نطاق واسع مع تاجر المخدرات الهولندي ريك فان دي بونت.
في تسعينات القرن الماضي، عرفه أنطونيو أوريفيس، وهو عضو في عصابة موتشيا، على إليو أماتو، شقيق رافائيلي أماتو، الذي كان في ذلك الوقت أحد كبار تجار المخدرات في مافيا «دي لاورو». وخلال تلك السنوات، بدأ إمبريال بكسب ملايين اليوروهات، ليصبح عميلاً لمافيا «دي لاورو» التي تعاملت مباشرة مع عصابات تهريب المخدرات في بيرو والإكوادور وكولومبيا.
وخلال الانقسام بين مافيتي «سيسيونيستي دي سيكونديجليانو» و«دي لاورو»، قرر إمبريال التحالف مع «سيسيونيستي»، وبقي هذا التحالف فيما بينهما حتى يومنا هذا. وخلال حرب العصابات «سكامبيا»، زود إمبريال عصابة «سيسيونيستي» بالأسلحة. ووفقاً للسلطات الإيطالية، كان إمبريال ينفق 400 ألف يورو شهرياً للحفاظ على أسلوب حياته الفخم.
في عام 2016، تم استرداد لوحتين مسروقتين للفنان فان جوخ من متحف فان جوخ في أمستردام في عام 2002، من فيلا في كاستيلاماري دي ستابيا، يملكها إمبريال. كما كشفت الوثائق التي تبادلتها إدارة مكافحة المخدرات بالولايات المتحدة مع الشرطة الهولندية، عن قيادة رافاييل إمبريال ورضوان تاجي (وهو مجرم هولندي مسجون حالياً) ودانيال كيناهان (وهو زعيم عصابة هولندي خطير) وأدين غانين (وهو مهرب مخدرات بوسني) لعصابة تهريب مخدرات كبيرة لديها شبكة عالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"