عادي

أمريكا توجه ضربة لـ«داعش» رداً على هجوم المطار

12:27 مساء
قراءة دقيقتين
1

نفذت الولايات المتحدة ضربة بطائرة مُسيّرة قتلت على ما يبدو مسؤولاً عن التخطيط في تنظيم «داعش»؛ وذلك بعد يومين من إعلان التنظيم مسؤوليته عن تفجير خارج مطار كابول، أودى بحياة العشرات.

وقال الجيش الأمريكي في بيان عن العملية التي نفذها بطائرة مُسيّرة ليلاً «تدل المؤشرات الأولية على أننا قتلنا الهدف. لا معلومات عن سقوط ضحايا من المدنيين».

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن الضربة وقعت في إقليم ننجرهار المتاخم لباكستان شرقي كابول، لكنها لم توضح ما إذا كان الهدف مرتبطاً بهجوم المطار.

 دوي انفجارات في جلال أباد 

ذكر مسؤول أمريكي طلب عدم نشر اسمه أن الضربة التي نفذها الجيش الأمريكي بطائرة مسيّرة استهدفت عضواً في تنظيم «داعش» يخطط لشن هجمات. وأضاف: إن طائرة مُسيّرة من نوع «ريبر» انطلقت من الشرق الأوسط، وضربت المسلح وهو داخل سيارة مع عضو آخر من التنظيم، مضيفاً: إن الاثنين قُتلا على الأرجح.

وقال أحد سكان مدينة جلال أباد عاصمة ننجرهار: إنه سمع دوي عدة انفجارات عند منتصف الليل (قبل الماضي). 

وأضاف سيد أكرم ل«رويترز»، أمس السبت، تحققنا وسمعنا أنها كانت ضربة جوية أصابت مسكناً، لكنه أوضح أنه ليس لديه معلومات بشأن الضحايا.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الانفجارات ناجمة عن ضربة أمريكية بطائرة مُسيّرة.

وقال قائد كبير في حركة «طالبان»: إنه جرى احتجاز عدد من أعضاء تنظيم «داعش» (ولاية خراسان) للاشتباه في صلتهم بهجوم كابول. وأوضح قائلاً: «فريق الاستخبارات لدينا يستجوبهم».

الأشد خطراً

قال البيت الأبيض: إن الأيام القليلة المقبلة ستكون على الأرجح الأشد خطراً على عملية الإجلاء الأمريكية، وأضاف البيت الأبيض: إن مستشارين أبلغوا الرئيس جو بايدن بأن الأيام القليلة المقبلة من عملية الترحيل الجارية من أفغانستان ستكون الأكثر خطورة إلى الآن. وصدرت تلك التحذيرات في اجتماع بغرفة الطوارئ عقده بايدن مع مسؤولين في الأمن القومي والجيش ووزارة الخارجية. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي في بيان: إن المستشارين أبلغوا بايدن بأن من المرجح وقوع هجوم آخر في كابول على الرغم من أنهم وضعوا خططاً لضرب متشددي «داعش» رداً على الهجوم الأول. وقالت ساكي: إن القادة أبلغوا بايدن بأن لديهم الموارد التي يحتاجون إليها. وقالت ساكي: «الأيام القليلة المقبلة من المهمة ستمثل الفترة الأخطر إلى الآن».

ونصحت السفارة الأمريكية في كابول رعاياها في بيان على موقعها الإلكتروني بتجنب الذهاب إلى مطار العاصمة الأفغانية بسبب تهديدات أمنية. وقالت السفارة في البيان: إنه ينبغي للمتواجدين عند بوابات المطار المغادرة على الفور. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"