عادي

«موديرنا» تطلب ترخيصاً لجرعة ثالثة في أمريكا

11:18 صباحا
قراءة دقيقتين
لقاح

واشنطن : أ ف ب                                                                      

 كشفت شركة «موديرنا»، الأربعاء، أنّها قدّمت إلى وكالة الأدوية الأمريكية بيانات أوّلية للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاحها المضادّ لكوفيد-19 في الولايات المتّحدة.
وقال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذي للشركة، في بيان: «يسعدنا الشروع بعملية طلب الترخيص»، متعهّداً أن تظلّ شركته «تسبق الفيروس بمسافات». وأوضح، أنّ شركته قدّمت إلى الوكالة نتائج اختبارات أجريت على ما يقرب من 350 مشاركاً تلقّوا هذه الجرعة المعزّزة بعد ستّة أشهر من الثانية.
وتحوي الجرعة المعزّزة، بحسب البيان، 50 ميكروجراماً من اللّقاح، أي نصف كمية الجرعة الأولى كما الثانية.
ولفتت «موديرنا» إلى أنّ مستويات الأجسام المضادّة التي تكافح الفيروس «ضعفت بشكل ملحوظ» بعد «قرابة ستّة أشهر» من الثانية. وأضافت أنّه «بعد جرعة ثالثة، تمّ الوصول إلى مستوى مماثل من الأجسام المضادّة»، وهذا الأمر ينطبق على الفئات العمرية. وبالنسبة إلى ردود فعل الأجسام على الجرعة المعزّزة فهي مشابهة للجرعتين الأوليين.
وأوضحت الشركة أنّها ستقدّم في الأيام المقبلة هذه البيانات إلى وكالة الأدوية الأوروبية والهيئات الناظمة الأخرى في العالم.
وسبق وقدم تحالف «فايزر/بيونتيك» إلى وكالة الأدوية الأمريكية منتصف الشهر الماضي، بيانات للحصول على ترخيص بإعطاء جرعة ثالثة معززّة من لقاحهما.
وأعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، الأربعاء، أنّ لجنة استشارية ستجتمع في 17 سبتمبر/ أيلول الجاري لمناقشة موضوع إعطاء جرعات إضافية من اللقاحات المضادّة لكوفيد-19، وتحديداً لدراسة طلب «فايزر» إعطاء هذه الجرعة لمن تبلغ أعمارهم 16 عاماً. ورأي هذه اللجنة مطلوب لإعطاء الترخيص أو حجبه.
وكانت السلطات الأمريكية أعلنت أنّها ستطلق اعتباراً من 20 سبتمبر/ أيلول الجاري، حملة لإعطاء جرعة ثالثة معزّزة من لقاحي «فايزر» و«موديرنا» لجميع الأمريكيين. 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"