عادي

"سوبر ماريو" يعلن اعتزاله اللعب نهائياً

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
ماريو مانزوكيتش

زغرب - أ ف ب
أعلن المهاجم الدولي الكرواتي ماريو مانزوكيتش، مسجل الهدف الحاسم في مرمى إنجلترا في نصف نهائي مونديال 2018 في روسيا، اعتزاله اللعب نهائياً بعد ثلاث سنوات من خوض آخر مبارياته الدولية مع منتخب بلاده.
ونشر نجم كرة القدم الكرواتية الذي تألق في مسيرته الكروية مع بايرن ميونيخ الألماني ويوفنتوس الإيطالي بشكل خاص، قراره الجمعة عبر حسابه على "إنستجرام" مرفقاً بصورة لأول حذاء كرة قدم له ومتوجهاً بالكلام، في رسالة مؤثرة، إلى "عزيزي ماريو الصغير".
وقال مانزوكيتش (35 عاماً): "ستحرز الأهداف في أكبر المحافل وستفوز بالألقاب مرتدياً قمصان أكبر الأندية. تحت القميص الذي ستفتخر به، ستكتب بعضاً من أهم لحظات المنتخب الكرواتي، والرياضة الكرواتية".
وأضاف في رسالته الموقعة من قبل "ماريو العظيم": "إذا لعبت يوماً ما ضد إنجلترا في نصف نهائي كأس العالم، فيتعين عليك أن تبقى مركزاً على الدقيقة 109"، في إشارة إلى هدف الفوز الذي سجله "سوبر ماريو" في مرمى إنجلترا (2-1 بعد التمديد) في نصف نهائي مونديال 2018 وقاد به منتخب بلاده إلى المباراة النهائية الأولى في تاريخه قبل أن يخسر أمام فرنسا ويكتفي بالميدالية الفضية، في أفضل أداء لكرواتيا في بطولة كبرى.
وأشادت صحيفة "يوتارني ليست" الكرواتية السبت برحيل "أيقونة"، في حين وصف موقع "إندكس الإخباري" ثاني أكثر هدافي المنتخب الكرواتي فعالية (33 هدفاً في 89 مباراة) بأنه "رجل المباريات الكبرى".
من جانبه، شكر مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش في بيان "مقاتلاً كان يمكن للمنتخب الاعتماد عليه دائماً، ولاعباً للمباريات الكبيرة وأصعب التحديات".
وولد مانزوكيتش في سلافونسكي برود (شرقاً)، وسجل 211 هدفاً في مسيرته الاحترافية، وكان بلا ناد منذ رحيله عن ميلان الإيطالي في أيار/مايو.
وتعاقد معه ميلان لتعويض غياب العملاق السويدي زلاتان إبراهيموفيتش المصاب، لكنه حظي بفرص قليلة لإثبات قدراته مع الروسونيري بسبب مشاكل عضلية.
بعد أن بدأ مسيرته الكروية عام 2004 في مارسونيا (سلافونسكي برود)، وقع مانزوكيتش أول عقد كبير له مع دينامو زغرب في عام 2007.
وانتقل مانزوكيتش إلى فولفسبورج (2010-2012) ومنه إلى بايرن ميونيخ (2012-2014) وأتلتيكو مدريد الإسباني (2014-2015).
وفاز مع يوفنتوس (2015-2019) بأربعة ألقاب في الدوري الإيطالي وثلاثة في مسابقة الكأس، لكنه فشل في الفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثانية عندما خسر نهائي 2017 أمام ريال مدريد الإسباني، علماً أن لقبه الأول والأخير في المسابقة القارية العريقة كان مع بايرن ميونيخ عام 2013 على حساب مواطنه بوروسيا دورتموند.
كما لعب مانزوكيتش مع الدحيل القطري.
وأعلن مانزوكيتش اعتزال اللعب الدولي في آب/أغسطس 2018 بعد أسابيع من بلوغه المباراة النهائية لكأس العالم 2018.
وسجل النجم الكرواتي ثلاثة أهداف في المونديال أهمها هدف الفوز على إنجلترا (2-1) والذي سجله في الوقت الإضافي بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"