عادي

«الصحة العالمية» تطالب بزيادة شحن اللقاحات للدول الفقيرة

01:40 صباحا
قراءة دقيقتين
منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية إن الدول ذات الدخل المنخفض مستعدة لإدارة حملات تطعيم فعالة ضد كوفيد 19، وإنه أصبح الآن على الشركات المصنعة للقاحات والدول الغنية، تقديم الجرعات التي تعهدت بها، بينما يفترض أن يعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، استراتيجية جديدة لمواجهة الوباء بعد تطعيم 75% من البالغين.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم في إفادة صحفية أمس الأربعاء، إن نحو 80% من 5.5 مليار جرعة لقاح استخدمت في العالم ذهبت للدول الغنية. وأضاف: «سمعنا مبررات من الشركات المصنعة وبعض الدول الغنية بشأن عدم قدرة الدول منخفضة الدخل على استيعاب اللقاحات».

وقال:«نظراً لأن الشركات المصنعة أعطت أولوية للصفقات الثنائية مع الدول الغنية الراغبة في دفع أعلى سعر، أو أنها ملتزمة قانوناً بالوفاء بصفقات أبرمتها معها، فقد حُرمت الدول منخفضة الدخل من الوسائل اللازمة لحماية شعوبها».

وحددت المنظمة هدفاً لتمكين كل دولة من تطعيم ما لا يقل عن 40% من السكان بحلول نهاية هذا العام.

وقال تيدروس إنه يجب زيادة عمليات تسليم اللقاحات للدول الفقيرة لتحقيق ذلك الهدف.

الواقع بعيد عن الأهداف

وتأمل آلية «كوفاكس» الدولية الرامية لإتاحة اللقاحات للدول المنخفضة الدخل، تلقيح 20% من سكان الدول الفقيرة، وهو مستوى بعيد عن الأهداف الأصلية،

كما أعلن مؤسسو هذه الآلية.وقالت كوفاكس وغافي ومنظمة الصحة، في بيان مشترك أمس: «لا تزال قدرة كوفاكس على حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً في العالم يعيقها حظر التصدير والأولوية المعطاة للاتفاقيات الثنائية بين الشركات المصنعة والبلدان والصعوبات في زيادة إنتاج بعض المنتجين الرئيسيين، والتأخير في تقديم طلبات التسجيل».

إنجاز أمريكي

وطعمت أمريكا 75% من البالغين فيها بجرعة واحدة على الأقل ضد الفيروس، وفقاً للبيت الأبيض،الثلاثاء، ما يمثل علامة فارقة جديدة في مكافحة الوباء.

ولكن مع استمرار الزيادة في عدد الوفيات والحالات التي تدخل المستشفيات بسبب المتحور«دلتا»، يخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن، لإلقاء خطاب اليوم الخميس، لتحديد «استراتيجية من ستة محاور» للسيطرة على الوباء، بحسب ما نقلت وكالة «بلومبيرج» عن المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي.

وأشارت الوكالة إلى أن هناك مجموعة من العوامل أدت إلى تقليل نسبة من لم يتلقوا اللقاح في الفترة الأخيرة، حيث أقبل خمسة في المئة من السكان على التطعيم في غضون أقل من خمسة أسابيع، أبرزها تفشي «دلتا»، وكذلك الموافقة الكاملة التي أصدرتها هيئة الأغذية والدواء الأمريكية للقاح فايزر الشهر الماضي.

وقللت ساكي من أهمية التوقعات بشأن الإعلان عن لقاح جديد أو فرض التطعيم بشكل موسع في خطاب بايدن. (وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"