عادي

بعد اختفائه سنتين.. إسبانيا تعتقل الرئيس السابق للاستخبارات الفنزويلية

02:02 صباحا
قراءة دقيقتين
Video Url

مدريد - أ ف ب

اعتقلت السلطات الإسبانية، الخميس، في مدريد، الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الفنزويلية في عهد هوجو تشافيز، متنكراً، بعد جراحة تجميلية، بعد سنتين من المطاردة، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وبحسب السلطات الإسبانية، لجأ هوجو أرماندو كارفاخال إلى الجراحة التجميلية، وكان يضع شاربين زائفين، للإفلات من الشرطة، ويتوقع تسليمه إلى واشنطن التي تتهمه بالتورط في تهريب مخدرات منذ عشر سنوات.

وأفادت الشرطة في بيان، بأن «الفارّ خضع لعدة عمليات جراحة تجميلية لتغيير مظهره وكان يضع شاربين زائفين ولحية مستعارة، وشعراً مستعاراً». وتابع البيان: «أقر المتهم بأنه بقي في إسبانيا بشكل دائم. وكان يبدل مخبأه كل ثلاثة أشهر. ولم يكن يخرج أبداً في الشارع». ولم يكن يخرج سوى إلى شرفة الشقة التي كان يختبئ فيها خلال الليل ومتخفياً. وأفاد متحدث باسم المحكمة الإسبانية المكلفة عمليات الترحيل، أن تسليمه إلى الولايات المتحدة يفترض ألا يستغرق الكثير من الوقت.

من جهتها، أكدت محاميته ماريا دولوريس دي أرجويليس، أنه يتعين على إسبانيا قبل ذلك البت في طلب لجوء قدمه موكلها، وفي التماس قدم ضد تسليمه.

وكان كارفاخال رئيساً للاستخبارات العسكرية في عهد تشافيز، وأوقف عام 2019 في إسبانيا، قبل أن يطلق سراحه لاحقاً، بعد رفض القضاء تسليمه باعتبار الطلب «ذا دوافع سياسية». لكن في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام نفسه، عاد القضاء عن قراره، وأعطى الضوء الأخضر لترحيله، ففر واختبأ.

وتتهم واشنطن كارفاخال بالتورط في تهريب كوكايين إلى الولايات المتحدة في شحنة تزن 5.6 طن نقلت من فنزويلا إلى المكسيك عام 2006. ويواجه عقوبة بالسجن تراوح بين عشر سنوات إلى مدى الحياة في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"