عادي

دراسة تثبت كفاءة «سينوفاك» في مكافحة الأعراض الخطرة لـ«كورونا»

14:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
سينوفاك

كوالالمبور- رويترز

كشفت دراسة ماليزية كبيرة أن لقاح «سينوفاك» المضاد لمرض «كوفيد-19» فعّال جداً في مكافحة الأعراض الخطرة للمرض على الرغم من أن لقاحات منافسة من «فايزر/بيونتيك» و«أسترازينيكا» أثبتت معدلات حماية أفضل.
وقال مسؤولو صحة للصحفيين، الخميس، إن الدراسة التي أجرتها الحكومة الماليزية أظهرت أن 0.011 في المئة من نحو 7.2 مليون تلقوا لقاح «سينوفاك» احتاجوا للعلاج في وحدات الرعاية المركزة جرّاء الإصابة بـ«كوفيد-19». وفي المقابل، احتاج 0.002 في المئة من نحو 6.5 مليون من متلقي اللقاح «فايزر/بيونتيك» دخول وحدات الرعاية بعد الإصابة بالمرض بينما بلغت النسبة 0.001 في المئة من 744958 ممن تلقوا لقاح «أسترازينيكا».
وقال مسؤول في معهد البحوث السريرية الذي أجرى الدراسة مع فريق عمل ماليزي مكلف بالتصدي لـ«كوفيد-19» إن التطعيمات - بغض النظر عن العلامة التجارية - قللت من خطر دخول العناية المركزة بنسبة 83 في المئة، وقللت من خطر الوفاة بنسبة 88 في المئة بناء على دراسة أصغر شملت نحو 1.26 مليون شخص.
وأضاف: إن إجمالي معدل دخول وحدات العناية المركزة بين الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل انخفض وبلغ 0.0066 في المئة. وانخفض معدل الوفاة بين من تلقوا جرعة التطعيم كاملة؛ إذ سجلت 0.01 في المئة فحسب ومعظم الوفيات ممن تجاوزوا الستين أو من المصابين بأمراض مزمنة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"

https://tinyurl.com/x78fyaxk