عادي

القافلة الوردية تطلق برنامجاً مجانياً متكاملاً لإجراء فحوص سرطان الثدي

بالتزامن مع «أكتوبر الوردي»
14:03 مساء
قراءة 4 دقائق
الشارقة: «الخليج»

تزامناً مع «أكتوبر الوردي» الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، أعلنت القافلة الوردية، إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان، عن تقديم برنامج فعاليات متكامل يتضمن فحوصاً طبية مجانية، وجلسات استشارية مع فريق من الخبراء والأطباء، إلى جانب سلسلة من الندوات التثقيفية، وذلك لتلبية احتياجات المجتمع بمختلف فئاته وجنسياته في الدولة، وخاصةً في ظل التحديات التي فرضتها أزمة جائحة كورونا وأدت إلى إعاقة جهود التشخيص المبكر ووصول المرضى إلى الخدمات العلاجية.
وفي ظل الدراسات الحديثة التي أثبتت أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع الأورام الخبيثة شيوعاً في العالم متجاوزاً بذلك ولأول مرة في عام 2020 سرطان الرئة، يأتي البرنامج في إطار الجهود المكثفة التي تبذلها القافلة الوردية نحو ترسيخ رسالتها الرامية إلى نشر الوعي بضرورة إجراء الفحوص المبكرة، من خلال توفير فحوص ماموغرام مجانية، و12 ندوة تثقيفية للتوعية بسرطان الثدي باللغتين الإنجليزية والعربية عبر 21 عيادة متنقلة، كما تنظم تحدي «خطوات وردية» للعمل بصورة عاجلة على زيادة الوعي المجتمعي بمسببات المرض وإجراءات الوقاية منه.
وتعمل القافلة الوردية على توسيع نطاق نشاطاتها بالتعاون مع شركائها من مؤسسات القطاعين العام والخاص بهدف تمكين السيدات والرجال في دولة الإمارات من الاستفادة من الفحوص وغيرها من الخدمات، إلى جانب دعم مرضى السرطان، وخاصةً أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن حالات سرطان الثدي تمثل ربع حالات السرطان التي تصيب السيدات في العالم.
فحوص مجانية
ويعتبر سرطان الثدي الأكثر انتشاراً في دولة الإمارات، حيث تم اكتشاف 1,030 حالة جديدة عام 2020. وإيماناً منها بأهمية الكشف المبكر في تعزيز فرص العلاج والشفاء، تقدم القافلة خدمات تشخيصية وفحوصاً طبية وتصوير ماموغرام مجانية عبر ثماني عيادات طبية متنقلة ستتواجد في نادي سيدات الشارقة يوم 16 أكتوبر من الساعة 1 - 7 مساءً، وفي مول (06) يوم 21 أكتوبر، من الساعة 4 - 10 مساءً.
ويمكن للمقيمين والزوار في إمارة دبي إجراء الفحوص التي تقدمها القافلة الوردية، في مردف سيتي سنتر يوم 14 أكتوبر من 4 إلى 10 مساءً، وفي سيتي ووك يوم 15 أكتوبر، من 4 إلى 10 مساءً، وكذلك في نادي دبي للسيدات يوم 20 أكتوبر، من 8 صباحاً - 5 مساءً، وفي شاطئ «لا مير» يوم 22 أكتوبر، من 4 إلى 10 مساءً؛ وفي برواز دبي يوم 29 أكتوبر، من الساعة 4 - 10 مساءً، وكانت متواجدة في «رو كافيه» يوم 5 أكتوبر.
ويمكن لموظفي وأسر 13 مؤسسة من القطاعين العام والخاص في الإمارات الاستفادة من خدمات العيادات الطبية المتنقلة المتواجدة في مقار تلك المؤسسات خلال شهر أكتوبر.
12 ندوة توعوية افتراضية باللغتين العربية والإنجليزية
ومع وصول عدد وفيات مرضى سرطان الثدي في الدولة إلى 222 حالة حسب إحصائيات عام 2020، تبرز أهمية التوعية بسرطان الثدي باعتبارها أداةً فاعلة في الكشف المبكر عن المرض وتحسين فرص العلاج والشفاء منه.
وبهدف رفع الوعي المجتمعي بضرورة إجراء الفحص الذاتي وتصوير الماموغرام، تنظم القافلة الوردية ثلاث ندوات توعوية افتراضية يقدمها نخبة من المتخصصين في هذا المجال، حيث قدمت الدكتورة كاميني نايك، أخصائية أمراض النساء والتوليد والرضاعة، ندوة حول «سرطان الثدي» باللغة الإنجليزية في 5 أكتوبر.
وتلقي الطبيبة أنغام أمان، محاضرة حول سرطان الثدي باللغة العربية يوم 18 أكتوبر الساعة 11 صباحاً، إلى جانب محاضرة باللغة الإنجليزية للدكتورة جاكلين ماريا دياس، أستاذ مشارك ورئيس قسم التمريض بكلية العلوم الصحية، يوم 25 أكتوبر عند الساعة 11 صباحاً، تتناول فيها أهمية الدعم النفسي للمصابات بسرطان الثدي، وتقام الندوات الثلاث برعاية منصة التسوق الإلكتروني «شي إن»، وسيتم بثها مباشرة على قناة جمعية أصدقاء مرضى السرطان على يوتيوب وعلى حسابها على إنستغرام @focpuae، وقناة القافلة الوردية @thepinkcaravan.
تسع ندوات افتراضية
وتستضيف القافلة الوردية تسع ندوات افتراضية تستهدف كوادر من المؤسسات الخاصة والحكومية في كل من الشارقة وأبوظبي ودبي، وذلك في إطار مبادرة «اليوم الصحي» التي أطلقتها جمعية أصدقاء مرضى السرطان وتستهدف الشركات والمؤسسات.
ويمكن لموظفي القطاعين العام والخاص في الدولة الحجز للاستفادة من باقات «اليوم الصحي» خلال شهر نوفمبر، حيث تم حجز جميع المواعيد المتوفرة في أكتوبر.
تحدي «خطوات وردية»
ويستهدف التحدي الأفراد والشركات في الدولة ويستمر طيلة شهر أكتوبر، حيث يتوجب على المشاركين السير 8000 خطوة يومياً دعماً لمرضى السرطان، وذلك بعد تحميل تطبيق «مسيرة لنحيا الرياضية» الذكي الذي أطلقته الجمعية، والتسجيل عبر الإنترنت للانضمام إلى مجتمع مسيرة لنحيا الرياضية العالمية، حيث سيحصل الفائزون الـ20 الأوائل على 20 ألف نقطة ولاء، أي ما يعادل 200 درهم إماراتي، فيما سيحصل 30 فائزاً على 10 آلاف نقطة ولاء تعادل 100 درهم إماراتي، وتقدم الجوائز برعاية «فيرجن ميغاستور» (برنامج الولاء فيرجن ميغاستور سيركل).
وسائل التواصل
وتشمل الأنشطة السنوية للتوعية بسرطان الثدي التي تنظمها القافلة الوردية سلسلة من الحملات على وسائل التواصل الاجتماعي تستهدف تعزيز الصحة العامة وتوعية أفراد المجتمع بأهمية الفحص الذاتي وتشجيعهم على دعم جهود مكافحة السرطان.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"