عادي

«الشارقة السينمائي» يتوّج «حمل زائد» و«الوحش» بجائزة أفضل فيلمين للناشئة والطلبة

14:33 مساء
قراءة 3 دقائق
الشارقة

أسدل مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الجمعة، الستار على فعاليات دورته الثامنة التي نظمتها عن بُعد مؤسسة «فن» المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامي للأطفال والناشئة في الإمارات، تحت رعاية قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.
وبعد ستة أيام، شهد خلالها عرض نخبة من الأفلام العربية والأجنبية، إلى جانب ورش عمل وجلسات تفاعلية، كرم المهرجان في حفل الختام عن بُعد نخبة من المخرجين وصنّاع الأفلام المتميزين الذي فازوا بجوائز المهرجان عن سبع فئات تنافس عليها أكثر من 80 فيلماً من 38 دولة عربية وأجنبية.
وفاز المخرج جو بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال والناشئة عن عمله «حمل زائد»، بينما حصد المخرجون مارلين فان نوينين ورام تاميز وألفريدو جيرارد جائزة أفضل فيلم من صنع الطلبة عن «الوحش».
وانتزع المخرج فهد العتيبي جائزة أفضل فيلم خليجي قصير عن «فرصة»، وحصد المخرج أندرو كراكور جائزة أفضل فيلم دولي قصير عن «يارني»، في حين فازت المخرجة كارمن كوردوبا بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة عن «روبيرتو». ونالت المخرجة باولا سورينتينو جائزة أفضل فيلم وثائقي عن يلم «فتيات يتحدثن عن كرة القدم»، كما تّوج المخرج أليكساندر جاليبِن بجائزة أفضل فيلم روائي طويل عن «أختي الصغيرة».
وأكدت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي، مدير مؤسسة (فن)، ومدير المهرجان، في كلمة ألقتها خلال الحفل أن الشارقة تقدم برؤى صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وتوجيهات ودعم قرينته سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، كل الاهتمام بسينما الأطفال والشباب، مشيرة إلى أن الحديث عن أفلام مخصصة للأجيال الجديدة يعني الحديث عن بناء أجيال واعية مدركة لدورها في تحقيق تطلعات بلادها.
وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي: «إن الأجيال الفاعلة والمؤثرة هي التي تملك الحق والقدرة على التعبير عن قضاياها، ونطمح ونعمل لنظل منصة الأجيال الجديدة لتقديم رؤيتها وتصوراتها وأفكارها إلى العالم، نريد أن نستمع ونرى ما يحلم به الأطفال والشباب، فنحن نراهم شركاء فاعلين في رسم مستقبل الإنسانية جمعاء».
ولفتت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي إلى أن حجم الأفلام المقدمة للمشاركة في المهرجان خلال العامين الماضيين والذي تجاوز أربعة آلاف مشاركة من مختلف بلدان العالم، يجسد ما تمثله السينما للبشر، وما تمنحه لهم من حرية، مؤكدة أن الأفلام في هذه الدورة كانت أشبه بالنافذة التي خرج منها الكثير من الأطفال والشباب لتجاوز قرارات الإغلاقات وساعات الحجر المنزلي وقيود التحرك.
وختمت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي كلمتها بقولها: «نؤمن بأن السينما هي التي تحوّل الذكريات إلى تجارب يمكن الرجوع إليها والاستمتاع بها والتعلم منها، السينما هي التي تجعلنا ندرك المشترك بيننا كبشر، السينما أشبه بتجربة حياة موازية نعيشها بالرؤية وبقدرتنا على تقمص الأدوار».

الصورة
الشيخة جواهر بنت عبدالله

وشهد الحفل تكريم أعضاء لجنة تحكيم الأفلام في المهرجان والتي ضمت صانع الأفلام الإماراتي حمد صغران، والمصورة البحرينية مشاعل الساعي، والمخرج خالد الزدجالي، مدير مهرجان الأمل السينمائي بالسويد، والمخرج الكويتي عبدالله التركماني، والمخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، والإعلامية الإماراتية مريم بن فهد، وجوليو فيتا، مدير مهرجان لاجاريمبا السينمائي في إيطاليا، والمخرج الإماراتي فاضل المهيري، وصانع الرسوم المتحركة الكويتي يوسف البقشي، وجيمس بيتشوي، الأستاذ المشارك في كلية علوم للاتصال والإعلام بجامعة زايد في دبي، والمخرج الأمريكي بينتلي براون، والمخرج خالد الرفاعي، والممثل السوري عابد فهد. كما كرمت إدارة المهرجان قائمة الشركاء والداعمين.
وقدمت الدورة الثامنة من المهرجان التي رفعت شعار «فكر سينما»، 6 أفلام عرضت للمرة الأولى عالمياً، و35 فيلماً للمرة الأولى في الشرق الأوسط، و3 في دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى 4 أفلام عرضت لأول مرة في الإمارات، إلى جانب تنظيم 34 ورشة عمل تدريبية متخصصة في صناعة السينما، و5 جلسات حوارية تفاعلية قدمها أبرز المخرجين والمصورين العرب والأجانب ونخبة من المؤسسات العربية والعالمية المتخصصة بصناعة الأفلام.

الصورة
الشارقة
الصورة
الشارقة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"