عادي
يوفر 70 مليون جالون يومياً لتعزيز أمن إمدادات المياه الصالحة للشرب في أبوظبي

«مياه وكهرباء الإمارات» تفتح باب طلبات الاهتمام بمشروع محطة الشويهات S4

12:03 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الأربعاء، عن فتح الباب أمام المطوِّرين، أو ائتلافات المطوِّرين لتقديم طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع محطة الشويهات S4 لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي وفقاً لنموذج المنتج المستقل.
ويهدف مشروع الشويهات S4 لتعزيز أمن إمدادات المياه بشكل خاص في منطقه الظفرة من إمارة أبوظبي من خلال تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي، وتوفير 70 مليون جالون يومياً من الإنتاج المستدام للمياه. سيُسهم المشروع بشكل أساسي في دعم المبادرات المستمرة لخفض تكاليف الإنتاج في القطاع، وذلك باستخدام تقنية التناضح العكسي في تحلية مياه البحر ذات الكفاءة والتنافسية العالية، وهو ما يشكل جزءاً من استراتيجية شركة مياه وكهرباء الإمارات الرامية لفصل عملية تحلية وإنتاج المياه عن إنتاج الطاقة الكهربائية.
خفض التكلفة
وبهذا الصدد، قال عثمان آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «تعتبر تحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي من الركائز الاستراتيجية لخططنا الرامية للفصل بين عملية تحلية المياه وبين إنتاج الطاقة، مما يسهم في خفض التكلفة الإجمالية للإنتاج، بالإضافة إلى زيادة الهامش الاحتياطي للسعة الإنتاجية لتحلية المياه، وهو ما أكده تقرير «متطلبات السعة المستقبلية لإنتاج المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي» الذي أطلقناه مؤخراً إذ تُسهم تقنية التناضح العكسي كونها من التقنيات الأقل استهلاكاً للطاقة في تنويع مصادر الطاقة، ودعم جهود الدولة للحد من الانبعاثات الكربونية».
يقع مشروع محطة الشويهات S4 داخل مجمع الشويهات للماء والكهرباء، والذي يقع على بعد حوالي 250 كم غرب مدينة أبوظبي. ويشمل المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة وامتلاك محطة تحلية مياه البحر بسعة إنتاج 70 مليون جالون من المياه يومياً من القدرة الإنتاجية، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية ذات الصلة. تستهدف شركة مياه وكهرباء الإمارات إتمام الإغلاق المالي للمشروع بنهاية العام 2022 على أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في منتصف عام 2025.
وستكون حصة المطور أو ائتلاف المطورين الذين سيتم اختيارهم 40 في المئة كحد أقصى من المشروع، فيما ستمتلك حكومة أبوظبي بشكل غير مباشر الحصة المتبقية من المشروع.
طلبات المشاركة
ويتوجب على جميع الجهات الراغبة بالمشاركة تقديم طلبات إبداء الاهتمام بالعطاء إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه الساعة 12:00 ظهراً بالتوقيت المحلي لمدينة أبوظبي في 4 نوفمبر 2021، عبر إرسال نسخة إلكترونية إلى البريد الإلكتروني: [email protected]
بعد مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات، ستقوم شركة مياه وكهرباء الإمارات بإصدار طلبات التأهيل للانتقال إلى المرحلة التالية.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"