عادي

حكومة الإمارات الرقمية: يجب التحقق من صحة العقود وأذونات الدخول والتأشيرات

لتجنب عمليات النصب والاحتيال
23:39 مساء
قراءة 3 دقائق
التحقق من صحة اذن الدخول إلى دبي عبر الموقع الإلكتروني للإقامة
Emirates Airline planes in a row being prepared to fly. Dubai International Airport terminal 3 busy during EXPO 2020-2021 season- Dubai, UAE - Sep 2021

أبوظبي: سلام أبوشهاب

أكدت حكومة الإمارات الرقمية على ضرورة التحقق من صحة عقود العمل، وأذونات الدخول والتأشيرات، مقدّمة عبر بوابتها الإلكترونية 15 نصيحة ينبغي على الأجنبي اتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات لتجنب عمليات النصب والاحتيال.

وأشارت إلى أنه إذا عرض عليك شخص ما وظيفة في دولة الإمارات، لابد أن يقدم لك عرض عمل صادراً عن وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، وإذن دخول إلى الدولة لاستكمال إجراءات عقد العمل وتأشيرة الإقامة، ويجب العلم بأن إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة لا يمنحك الحق في العمل داخل دولة الإمارات، وفي حالة قيامك بالعمل بعد دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو زيارة، فإنك قد تتعرض لغرامات ومساءلة قانونية.

وأوضحت انه قد يتعرض الأشخاص الأجانب الذين يرغبون في القدوم إلى دولة الإمارات من أجل العمل، أو الزيارة، أو الاستثمار، أو الإقامة، لعمليات نصب، سواء في عقود العمل، أو تأشيرات الدخول، لذلك، نورد في ما يلي بعض النصائح التي ينبغي على الأجنبي اتباعها قبل القدوم إلى دولة الإمارات لتجنب عمليات النصب.

النصيحة الأولى: إذا عرض عليك شخص ما وظيفة في دولة الإمارات، لابد أن يقدم لك عرض عمل صادراً عن وزارة الموارد البشرية والتوطين في دولة الإمارات، ويجب أن يحمل توقيع المدير المسؤول.

النصيحة الثانية: بإمكانك التحقق من صحة عرض العمل من خلال سفارة دولة الإمارات في بلدك، ويمكن استخدام رقم عرض العمل للتحقق من الوضع القانوني لصاحب العمل عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين (خدمات الاستعلام – حالة الطلب).

النصيحة الثالثة: بعد قيامك بتوقيع عرض العمل، سيرسل لك صاحب العمل إذن دخول إلكترونياً بغرض العمل حتى تتمكن من دخول الدولة، وللتحقق من صحة إذن الدخول الصادر عن أي إمارة من إمارات الدولة السبع، يرجى الاطلاع على النقطتين 8 و9 أدناه.

النصيحة الرابعة: لا يعطيك إذن الدخول بغرض السياحة أو الزيارة الحق في العمل داخل دولة الإمارات، وفي حالة قيامك بالعمل بعد دخول الدولة بتأشيرة سياحة أو زيارة، فإنك قد تتعرض لغرامات كبيرة، والإبعاد عن الدولة.

النصيحة الخامسة: ينبغي العلم أن الكفيل (صاحب العمل) هو المسؤول عن دفع جميع مصاريف عملية التوظيف بموجب قانون العمل لدولة الإمارات العربية المتحدة.

النصيحة السادسة: تأكد من أن الشركة لها وجود وقائمة قانوناً، ويمكنك البحث عن اسم الشركة باللغة الإنجليزية والعربية في موقع السجل الاقتصادي الوطني، والحصول على بيانات الشركة.

النصيحة السابعة: إذا كانت لديك أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666، أو عبر البريد [email protected]، أو عبر خدمة المحادثة الفورية.

النصيحة الثامنة: إذا كنت قد حصلت على تأشيرة/إذن دخول صادر من دبي، يمكنك التحقق من صحته عبر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

النصيحة التاسعة: أما التأشيرات/أذونات الدخول الصادرة عن أبوظبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، رأس الخيمة، أو الفجيرة، فيمكنك التحقق من صحتها عبر المنصة الإلكترونية eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

النصيحة العاشرة: تصدر أذونات الدخول بغرض السياحة عن شركات الطيران القائمة في دولة الإمارات مثل طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، وطيران العربية. كما تصدر أذونات الدخول بغرض السياحة عن الفنادق ووكالات السفر المرخصة في دولة الإمارات.

النصيحة الحادية عشرة: حتى لا تدفع أكثر من المستحق، تعرف إلى رسوم التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة عن دبي.

النصيحة الثانية عشرة: احصل على المساعدة بشأن التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من دبي عبر خدمة المحادثة الفورية على موقع آمر، التابع للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

النصيحة الثالثة عشرة: تعرف إلى مزيد من المعلومات عن التأشيرات وأذونات الدخول الصادرة من أبوظبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة عبر خدمة المحادثة الفورية على منصة eChannels التابعة للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

النصيحة الرابعة عشرة: لا يوجد شيء يسمى «تأشيرة عمل حرة» تمكنك من العمل في أي شركة، بل من المفترض أن تعمل لدى كفيلك أو صاحب العمل الذي أصدر لك التأشيرة، ولكن هناك إمكانية أن يعطيك الكفيل تصريحاً للعمل لدى صاحب عمل آخر بعد موافقة وزارة الموارد البشرية والتوطين.

النصيحة الخامسة عشرة: لا يمكن إتمام إجراءات تأشيرة الإقامة لأي شخص لا يزال خارج دولة الإمارات، حيث لا بد من دخول صاحب الطلب إلى الدولة بموجب إذن دخول سار، وبقائه فيها حتى اكتمال إجراءات إصدار تأشيرة الإقامة.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"