عادي

الإفراج عن 3 رهائن صينيين في مالي

17:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مالي

باماكو - أ ف ب
أفرج عن ثلاثة مواطنين صينيين كانوا خطفوا في جنوب غرب مالي في تموز/يوليو على ما أعلنت رئاسة البلاد في باماكو، في وقت سابق.
وخطف الرجال الذين كانوا يعملون في شركة "كوفيك" الصينية للبناء إلى جانب مواطنين اثنين من جزر موريشيوس، أفرج عنهما بعد أيام قليلة، خلال هجوم على ورشة شق طريق على بعد حوالي خمسين كيلومتراً من مدينة "كوالا" وقع في 17 تموز/يوليو.
وأبقى بيان الرئيس الانتقالي الكولونيل أسيمي غوتا الغموض قائماً حول ظروف الإفراج عنهم، وجاء في البيان أنه أمكن الإفراج عن الصينيين الثلاثة "بفضل تضافر جهود قوات الدفاع والأمن، والقوات الخاصة وأجهزة الاستخبارات".
ويأتي الإفراج عن الصينيين الثلاثة بعد نحو 3 أسابيع على الإفراج عن الراهبة الكولومبية غلوريا سيسيليا نارفايز التي كانت خطفت بأيدي متطرفين ماليين عام 2017.
وتعاني مالي موجة من أعمال العنف المتعددة الأوجه خلفت آلاف الضحايا معظمهم مدنيون، منذ اندلاع تمرد قاده انفصاليون ومتطرفون شمال البلاد في 2012، وذلك رغم تدخل قوات تابعة للأمم المتحدة وقوات فرنسية وأخرى من بلدان إفريقية.
وأسفر النزاع عن آلاف القتلى ومئات آلاف النازحين، على الرغم من التدخل الأممي والفرنسي والإفريقي، وتفاقم العنف بسبب نزاعات محلية وأعمال نهب في وسط البلاد حيث تسجّل غالبية الاعتداءات في حق المدنيين، بحسب الأمم المتحدة، وفي نيسان/أبريل، خطف مسلحون موالون لتنظيم "القاعدة" الإرهابي، الصحفي الفرنسي أوليفييه دوبوا في شمال مالي.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"