عادي

«الشارقة للفنون» تنظم «كائنات وافدة»

23:52 مساء
الصورة

تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لخريف 2021، معرض «كائنات وافدة» لمجموعة أوتوليث الفنية، وذلك في الفترة بين 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، و5 فبراير/شباط المقبل، في المباني الفنية في ساحة المريجة.

يقدم المعرض عرضاً شاملاً لأعمال مجموعة أوتوليث التي أسسها في لندن كل من أنجليكا ساجار وكودو إشون عام 2002؛ حيث تشمل ممارستهم الفنية طيفاً واسعاً من الأعمال التي تضيء على التزامهم الثابت بالعمل على خلق «خيال علمي موازٍ للحاضر» عبر الصورة والصوت، بينما تتناول الأفلام ومقاطع فيديو عالية الدقة، والأعمال التركيبية متعددة الشاشات، الأزمات العالمية للرأسمالية العنصرية، وقضايا اجتماعية معاصرة.

عُرض «كائنات وافدة» للمرة الأولى في متحف فان آبي في أيندهوفن في مايو/أيار 2019، ويتولى تنظيمه في الشارقة كلٌّ من متحف فان آبي ومؤسسة الشارقة للفنون، وهو من تقييم مشترك بين آني فليتشر مدير المتحف الأيرلندي للفن الحديث، وحور بنت سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، بينما صمم عمارة المعرض الأصلي استوديو ديوجو باسارينهو.

وتخوض بعض الأعمال المشاركة في تأثير الوسائط الجديدة على الإنسان، بما في ذلك عمل «لعنة» (2011) الذي يعاين الطريقة التي تتداخل فيها شبكات العلاقات الإنسانية وتقنيات الكريستال السائل في شاشات اللمس فيما بينها.

يقام بالتزامن مع افتتاح المعرض برنامج للجلسات الحوارية بين الفنانين والمحاورين الرئيسيين.