عادي

مباحثات عراقية كردية حول المرحلة المقبلة

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين
الكاظمي خلال اجتماعه مع زيباري

بغداد: «الخليج»

بحث رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، أمس الأربعاء، مع وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة هوشيار زيباري، مستجدات الأوضاع السياسية وأهمية تشكيل حكومة وطنية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية، وفرض سيادة القانون، وحفظ السلم الأهلي، فيما أجرى وفد من الاتحاد الديمقراطي الكردستاني محادثات مع زعيم تحالف «تقدم» محمد الحلبوسي، ومع رئيس تحالف «قوى الدولة الوطنية» الحكيم، سيناريوهات المرحلة المقبلة، في حين جددت واشنطن تأكيدها على ثبات الشراكة مع بغداد خلال اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، مع الرئيس العراقي برهم صالح.

الحكومة المقبلة

وذكر بيان حكومي، أن «الوفد نقل تهاني مسعود برزاني وقيادات الحزب بالنجاة والسلامة من الاعتداء الإرهابي الآثم الذي استهدف الكاظمي مؤخراً».

وأشاد الوفد «بمستوى الإدانة الواسعة للفعل الإرهابي، والتضامن المحلي والدولي الكبير مع العراق، حكومة وشعباً، إزاء مثل هكذا أفعال إجرامية تستهدف زعزعة استقرار البلاد». وذكر البيان أن «اللقاء شهد التباحث في مستجدات الأوضاع السياسية وأهمية تشكيل حكومة وطنية قادرة على مواجهة التحديات الأمنية، وفرض سيادة القانون، وحفظ السلم الأهلي، وبذل المزيد من الجهد؛ من أجل تجاوز الأزمات».

الاتحاد الديمقراطي

من جهة أخرى، بحث وفد الاتحاد الديمقراطي الكردستاني، برئاسة خالد شواني، امس الأربعاء، مع رئيس تحالف «تقدم» وزعيم تحالف «قوى الدولة الوطنية» كل على حدة، تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان، إن «اللقاء بحث تطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في البلاد، ونتائج الانتخابات النيابية، والتفاهمات والحوارات السياسية للمرحلة المقبلة».وفي السياق ذاته، التقى وفد الاتحاد الوطني الكردستاني مع رئيس تحالف «قوى الدولة الوطنية»، عمار الحكيم، حيث جرى تبادل لوجهات النظر حول تطورات المشهد السياسي العراقي والإقليمي، فضلاً عن مناقشة سيناريوهات المرحلة المقبلة عطفاً على نتائج الانتخابات الأخيرة.

التهدئة وتجنب التصعد

وأكد الحكيم «أهمية التهدئة والالتئام في جميع الساحات»، لافتاً إلى أن «المرحلة المقبلة تستوجب وحدة الموقف ومشاركة القوى الأساسية في صناعة القرار السياسي لتفادي حالة الانسداد». وتابع «دعونا أيضاً إلى تجنب التصعيد وتخفيف الشد الإعلامي وصولاً إلى أجواء سياسية هادئة قادرة على إنتاج الحلول».

في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي بالرئيس العراقي برهم صالح، أن الشراكة الأمريكية مع الحكومة العراقية والشعب العراقي ثابتة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"