عادي

طيران التحالف يكثف تدمير ورش «مسيّرات» الحوثي في صنعاء

01:15 صباحا
قراءة 3 دقائق
ألسنة اللهب ودخان من مخزن أسلحة للحوثيين استهدفه طيران التحالف (رويترز)

عدن «الخليج»:

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن تنفيذ طلعات جوية ضد أهداف مشروعة في العاصمة اليمنية صنعاء، ومحافظة مأرب، شمال شرق البلاد؛ وذلك بالتزامن مع استمرار المواجهات جنوب وغرب مأرب، كما أعلن عن تكبيد مليشيات الحوثي خسائر كبيرة، فيما تواصل القوات المشتركة تقدمها في مديرية مقبنة بالريف الجنوبي لمحافظة تعز.

وذكر بيان للتحالف، أمس السبت، نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس) أن التحالف وجه ضربات جوية لأهداف عسكرية مشروعة في صنعاء، ودمر ورش تصنيع طائرات مسيّرة ومخازن أسلحة في معسكر بحي ذهبان في صنعاء.

وأشار إلى أن الضربات حققت أهدافها، والتقييم العملياتي للتهديد يتطلب استمرارها، منوهاً إلى أن التحركات والنشاطات العدائية والقيادات الإرهابية ضمن الأولويات.

وقال بيان التحالف: إن العملية تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، و«اتخذنا إجراءات وقائية لتجنيب المدنيين والأعيان المدنية الأضرار الجانبية»، في وقت طلب من المدنيين عدم التجمع أو الاقتراب من المواقع المستهدفة.

وفي بيان آخر، مساء أمس السبت، أفاد التحالف بأنه نفذ 10 عمليات استهداف ضد الميليشيات الحوثية في مأرب، خلال 24 ساعة، وأن الاستهدافات دمرت 7 آليات عسكرية، وقضت على 60 عنصراً إرهابياً.

واستمر طيران التحالف في تنفيذ غارات جوية ليلية على أهداف عسكرية نوعية لميليشيات الحوثي، وازدادت وتيرتها منذ منتصف الأسبوع الفائت، أبرزها أسفرت عن تدمير مخازن أسلحة، وخاصة في معسكر جبل النهدين المطل على دار الرئاسة بصنعاء.

في غضون ذلك، أفاد إعلام الجيش اليمني بأن ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح عقب معارك عنيفة مع قوات الجيش الوطني والمقاومة، أمس السبت، في عدة جبهات قتالية بمحافظة مأرب، شمال شرق اليمن.

وذكر موقع «سبتمبر نت» الإخباري، الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية، أن عدة مواقع في الجبهتين الجنوبية والغربية بمحافظة مأرب، شهدت، نهار أمس، معارك عنيفة بين الجيش والمقاومة من جهة والميليشيات الحوثية من جهة أخرى.

وأسفرت المواجهات عن مصرع وإصابة العشرات من عناصر الميليشيات الحوثية وتكبيدها خسائر كبيرة في العتاد.

وتزامنت المعارك مع سلسلة غارات جوية استهدفت عدة مواقع وتعزيزات للميليشيات الحوثية في الجبهتين، كبدتها تدمير عربات إضافة إلى تدمير أطقم قتالية ومصرع جميع من كانوا على متنها.

وعلى صعيد آخر، واصلت القوات المشتركة تقدمها في مديرية مقبنة بريف غرب محافظة تعز، جنوب غرب اليمن. وقال إعلام القوات المشتركة في الساحل الغربي: إن القوات المشتركة واصلت تقدمها في مقبنة وسيطرت على أطراف وادي سقم والعديد من التباب الاستراتيجية منها تبة الجمل شمال مديرية مقبنة، وسط حالة من الانهيار والتخبط في صفوف ميليشيات الحوثي.

وأوضح أن القوات المشتركة سيطرت على أطراف وادي سقم والعديد من التباب الاستراتيجية ومنها تبة الجمل، بعد معارك عنيفة خاضتها ضد الميليشيات الحوثية استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وأضاف إعلام القوات المشتركة أن ميليشيات الحوثي تكبدت خسائر فادحة في العتاد والأرواح، وسقط العشرات من عناصرها بين قتيل وجريح، إلى جانب تدمير أسلحة من عتاد الميليشيات وسط حالة من التقهقر في صفوفها.

وكانت القوات المشتركة بدأت الجمعة قبل الماضية التقدم في جنوب محافظة الحديدة وامتدت إلى ريف جنوب محافظة تعز.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"