عادي
برزاني يحذر من مخاطر «التنظيم» ويدعو للتنسيق بين أربيل وبغداد

مقتل خمسة من البيشمركة في هجوم «داعشي» شمالي العراق

02:07 صباحا
قراءة دقيقتين
عراقيون يحيون ذكرى ضحايا احتجاجات عام 2019 عند جسر الزيتون في الناصرية (ا ف ب)

بغداد - «الخليج» وكالات:

قتل خمسة من المقاتلين الأكراد (البيشمركة)، وجرح أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدف آلية عسكرية ليل السبت/ الأحد في جنوب إقليم كردستان بشمال العراق، بحسب بيان رسمي أمس الأحد، فيما حذر رئيس حكومة إقليم كردستان نيشروان برزاني مجدداً، من مخاطر إرهابيّي «داعش» وإعادة تنظيم صفوفهم، داعياً إلى تفعيل التعاون بين إربيل وبغداد.

وأشار البيان الصادر عن وزارة البيشمركة (وزارة الدفاع الكردية) إلى أن الانفجار وقع «في ساعة متأخرة من ليل» السبت. وأوضح البيان أنه استهدف «قوة كانت متوجهة للمساندة إثر هجوم لتنظيم «داعش» ضد البيشمركة في بلدة لولة جوي التابعة لقضاء كرميان» شمال محافظة ديالى جنوب إقليم كردستان، وأدى إلى مقتل خمسة مقاتلين وجرح أربعة آخرين. وقال القيادي في اللواء الخامس بقوات «البيشمركة» المقدم مريوان آزاد: «قام مسلحون من «داعش» ليل السبت في تمام الساعة 10:15 مساء بشن هجوم على قوات البيشمركة، ما أدى إلى إصابة 4 عناصر وانفجار عبوة ناسفة بإحدى السيارات التابعة لها».

وقالت شبكة «رووداو» الإعلامية، أمس الأحد، إن العناصر الخمسة الذين قتلوا كانوا داخل السيارة التي انفجرت فيها العبوة الناسفة، مضيفة أن عناصر التنظيم توجهوا نحو السيارة عقب انفجارها وأجهزوا على عنصر أصيب بالانفجار. وأضافت «رووداو» أن «المصابين الأربعة الآخرين تمت إصابتهم بقناصات مسلحي التنظيم، إلى جانب سائق عربة الهمر التي انفجرت فيها العبوة الناسفة، حيث تمكن من النجاة وتم نقله إلى المستشفى لتلقّي العلاج». وفيما يتعلق بهوية الضحايا، أشارت الشبكة إلى أن جميعهم من منطقة شهرزور. وعقب وقوع الهجوم أعلنت وزارة «البيشمركة» أن «إرهابيي «داعش» تعرضوا في هجوم لنقطة عسكرية تابعة للواء الخامس في «البيشمركة» بمنطقة تبی (هلان) ضمن حدود كولجو في كرميان»، مضيفة أن الهجوم أسفر عن «إصابة 4 عناصر من البيشمركة».

ودان رئيس الإقليم ورئيس حكومته الهجوم. وقال رئيس الإقليم نيشروان برزاني في بيان، إن «توسع واستمرار اعتداءات وهجمات «داعش» رسائل جدية خطِرة تشكل تهديداً وخطراً حقيقياً في المنطقة». ودعا إلى «مزيد من التعاون والتنسيق بين البيشمركة والجيش العراقي بإسناد قوات التحالف الدولي» من أجل «مواجهة إرهابيي «داعش» وتهديداته ومخاطره».

إلى ذلك، وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الأحد، الأجهزة الأمنية بالقبض على مهاجمي قرية الرشاد بديالى، وذلك خلال استقباله لعائلات ضحايا تلك الحادثة الإرهابية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"