عادي

«الفار» يحرم علي صالح من هدف الموسم

22:58 مساء
قراءة دقيقتين
دبي:علي نجم
سجل علي صالح لاعب منتخب الإمارات ونادي الوصل أحد أجمل أهداف الموسم، عندما قابل تمريرة رأسية من علي مبخوت بتسديدة«دبل كيك» خلفية رائعة،خلال المباراة مع موريتانيا في كأس العرب، لكن الحكم الغى الهدف بعد الرجوع لتقنية الفيديو«الفار» رغم انه لم يكن هناك شبهة للتسلل.
وقال الحكم الدولي المونديالي المصري السابق جمال الغندور والمحلل الفني التحكيمي في قنوات «بي إن سبورت» ان قرار الحكم بإلغاء الهدف لم يكن واضحاً ودقيقاً، خاصة وأن الخط الذي اعتمد في الإعادة التلفزيونية لم يكن كافياً لتأكيد وجود حالة تسلل.
ومضى يقول أن «الخطوط التي وضحت في الشاشة والتي تعتمد من قبل حكام الفار لا تساعد على تأكيد صوابية قرار الحكم في إلغاء الهدف الذي كان غريباً»، على حد تعبيره.
من جهته،قال محمد سعدون الكواري مقدم «الاستديو التحليلي» للمباراة انه كان«هناك خطأ من تقنية الفيديو تسببت في الغاء الهدف».
يذكر ان الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» قرر في كأس العرب اختبار تقنية جديدة «نصف آلية» لكشف حالات التسلل، تمهيداً لإمكانية استخدامها نهاية العام المقبل في كأس العالم 2022.
وتهدف هذه التكنولوجيا إلى زيادة الموثوقية وتسريع اكتشاف التسلل، وسبق أن تم اختبارها في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا،«لكنها كانت تنتظر بدايتها في بطولة كاملة وفقاً ليوهانس هولتسمولر، مسؤول قسم الابتكار في فيفا.
وأطلق على التكنولوجيا»نصف آلية«(سيمي-أوتومايتد) لأن القرار النهائي في احتساب التسلل من عدمه يبقى في نهاية المطاف من صلاحية حكم الفيديو المساعد(في أيه آر)، خلافاً لتكنولوجيا خط المرمى التي تحدد بشكل جازم تجاوز الكرة للخط.

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"