عادي

«جراب» تفقد خُمس قيمتها في أول يوم تداول

09:32 صباحا
قراءة دقيقتين
هبطت أسهم «جراب» Grab العملاقة لخدمات الركاب في جنوب شرق آسيا بشكل حاد في أول يوم تداول لها في بورصة ناسداك، بعد أن أصبحت أكبر شركة على الإطلاق تغلق صفقة اندماج SPAC وتطرح للاكتتاب العام.
افتتحت الأسهم يوم التداول، الخميس، عند 13.06 دولار لكل سهم تحت رمز المؤشر «GRAB»، بعد صفقة مع Altimeter Growth Corp. والتي قدرت الشركة عند 40 مليار دولار. وفقدت الشركة أكثر من خمس قيمتها عند إغلاق تداولات، الخميس، بهبوط 20% إلى 8.75 دولار للسهم.
تبيع «جراب»، مجموعة من الخدمات الرقمية مثل النقل وتوصيل الطعام وحجوزات الفنادق والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والمدفوعات عبر الهاتف المحمول وخدمات التأمين من تطبيقها - وحصلت على لقب «التطبيق الفائق».
تعمل الشركة في معظم جنوب شرق آسيا، وتخدم أكثر من 187 مليون مستخدم في أكثر من 465 مدينة في ثمانية بلدان. ومع ذلك، انخفضت الإيرادات في الشركة بنسبة 9% على أساس سنوي مع توسع صافي الخسائر إلى 988 مليون دولار، ارتفاعاً من 621 مليون دولار.
من بين الداعمين الأوائل لشركة «جراب»، «سوفت بنك»، و«تويوتا»، و«هايونداي»، و«ديدي».
تم إنشاء شركة SPAC، التي تعني شركة الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة، لزيادة رأس المال من الأسواق العامة ثم استخدام هذه الأموال للاندماج مع شركة خاصة وطرحها للجمهور في إطار زمني لسنتين.
كقاعدة عامة، لا يعرف المستثمرون في «سباكس» هوية الشركة التي سيتم استهدافها للاندماج. بعد عام ناجح، يوجد حالياً أكثر من 400 «سباكس» تبحث بنشاط عن شركة مستهدفة، وفقاً لبيانات من «وولف» للأبحاث.
تضمنت صفقة «جراب» اكتتاباً خاصاً قياسياً بقيمة 4 مليارات دولار بقيادة Altimeter Capital Management. ما يسمى بتمويل PIPE هو آلية للشركات لزيادة رأس المال من مجموعة مختارة من المستثمرين الذين يجعلون الظهور النهائي في السوق ممكناً. ويشارك أيضاً في المؤتمر بلاك روك، وتي رو برايس أسوشيتس، وذراع كاونتربوينت جلوبال من مورجان ستانلي، وجانوس هندرسون إنفيستورز. (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"