عادي

«السبع» تحذر روسيا من عواقب وخيمة إذا هاجمت أوكرانيا

00:35 صباحا
قراءة دقيقتين
1

حذرت مجموعة السبع، في ختام اجتماعاتها أمس الأحد، القيادة الروسية من عواقب وخيمة وثمناً باهظاً إذا أقدمت على مهاجمة أوكرانيا. وقال مندوبو مجموعة السبع في اجتماع عقد بمدينة ليفربول البريطانية، إنهم مجمعون على إدانة الحشد العسكري الروسي قرب أوكرانيا، كما دعوا موسكو إلى التهدئة. وجاء في مسودة البيان الختامي: «يجب ألا يكون لدى روسيا أي شك أن أي عدوان عسكري على أوكرانيا سيكون ثمنه باهظاً وعواقبه وخيمة». وأضافت المسودة «نعيد تأكيد التزامنا الراسخ بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وكذلك حق أي دولة ذات سيادة في تقرير مستقبلها». وقالت المجموعة في مسودة البيان: «ندعو روسيا للتهدئة واتباع القنوات الدبلوماسية والتمسك بالالتزامات الدولية بخصوص شفافية الأنشطة العسكرية».

وأضافت «نجدد تأكيد دعمنا لجهود فرنسا وألمانيا في إطار صيغة نورماندي، لتحقيق التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك من أجل حل النزاع في شرق أوكرانيا».

وذكرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس من جانب آخر، أن المفاوضات التي استؤنفت لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني هي «الفرصة الأخيرة أمام إيران للمجيء إلى طاولة المفاوضات مع حل جدي لهذه المشكلة». وشددت على أنه «لا يزال هناك وقت لإيران كي تأتي وتقبل هذا الاتفاق» لكن «هذه هي الفرصة الأخيرة»، وحثت طهران على تقديم «اقتراح جدي». وقالت في مؤتمر صحفي في ليفربول بشمال إنجلترا «من المهم أن تقوم بذلك لأننا لن نسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي».

كما أكدت الوزيرة البريطانية، إن مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى قلقة من السياسات الاقتصادية «الإجبارية» التي تتبعها الصين. وأضافت في مؤتمر صحفي للمجموعة بمدينة ليفربول الإنجليزية: «كنا واضحون في هذا الاجتماع في العطلة الأسبوعية إننا نشعر بقلق بخصوص سياسات الصين الاقتصادية الإجبارية». وتابعت تراس «ما نريد فعله هو بناء القدرة الاستثمارية والقدرة التجارية الاقتصادية لديمقراطيات متشابهة التفكير ومُحبة للحرية». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"