عادي

الموت يغيّب هاري ريد زعيم الأغلبية السابق في «الشيوخ الأمريكي»

23:32 مساء
قراءة دقيقة واحدة

واشنطن - أ ف ب

توفي هاري ريد، الزعيم السابق للأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي، خلال ولايتي جورج دبليو بوش، وباراك أوباما، عن عمر ناهز 82 عاماً، وفق ما أفاد بيان صادر عن عائلته، الثلاثاء.

وقالت زوجته لاندرا في بيان نشرته وسائل إعلام أمريكية: «أعلن بقلب منفطر رحيل زوجي»، مضيفة أنه توفي «بسلام ومحاطاً بأفراد عائلتنا». وريد الذي استخدم خبراته في الكونجرس لمساعدة أوباما على تمرير قانون الرعاية الصحية «أوباما كير» في مجلس الشيوخ، أصيب بسرطان البنكرياس عام 2018.

وُلد ريد عام 1939 في بلدة «سيرتش لايت» في نيفاد، وعاش طفولته في منزل يفتقر إلى مرحاض ومياه ساخنة، وأقرب مدرسة تبعد عنه 65 كيلومتراً. وكان ريد الذي مارس الملاكمة في شبابه واحداً من أطول زعماء الأغلبية خدمة في مجلس الشيوخ.

وتخرج ريد في جامعة ولاية يوتا، واضطر للعمل حارساً ليلياً في مبنى «الكابيتول» لدفع أقساطه. وانتخب عضواً في الشيوخ عام 1986، وأصبح زعيم الديمقراطيين عام 2004، وتولى منصب زعيم الأغلبية بين عامي 2007 و2015.

وفي تغريدة على «تويتر»، اعتبر زعيم الأغلبية الديمقراطية الحالي في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أن ريد «أحد أكثر الأشخاص المدهشين الذين قابلتهم في حياتي»، مضيفاً «لم ينس أبداً من أين جاء، واستخدم غريزته في الملاكمة، ليواجه بلا خوف أولئك الذين يضرّون بالفقراء والطبقة الوسطى».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"