عادي

150 مليار دولار تداولات «دبي للذهب والسلع» في 2021

بتداول 7.07 مليون عقد

12:17 مساء
الصورة
2
الصورة

إجمالي حجم التداول: 7076350 عقداً
معدل الاهتمام المفتوح: 165663 عقداً
أعلى حجم تداول يوم 26 فبراير: 121570 عقداً
متوسط حجم التداول اليومي: 27322 عقداً
دبي: «الخليج»
كشفت بورصة دبي للذهب والسلع، الجمعة، عن بيانات أدائها لعام 2021، بتسجيل معدل اهتمام مفتوح قياسي خلال عام 2021، بلغ 1.98 مليون عقد مع تداول 7.07 مليون عقد خلال العام الماضي، بقيمة إجمالية بلغت 149.7 مليار دولار أمريكي.
وإضافة إلى ذلك، كان عقد خيارات الروبية الهندية، المنتج الأفضل أداء بين منتجات بورصة دبي للذهب والسلع خلال عام 2021، مع تداولات حققت نمواً نسبته 1.233% على أساس سنوي.

وفي إطار جهودها لتعزيز التعاون والتوسع عبر حدود المنطقة، وقعت بورصة دبي للذهب والسلع اتفاقيات رئيسية مع مجموعة «إس أند رويال جروب منغوليا»، لاستكشاف الفرص التجارية، ومع سلطة تنظيم أسواق المال في السودان، بهدف تعزيز سوق الذهب في جميع أنحاء القارة الإفريقية، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية مع بورصة «فيكتوريا فولز»، التابعة لبورصة زيمبابوي، لدعم تأسيس بورصة لتداول السلع والمقاصة والتسوية في زمبابوي.
واكتسب نشاط التداول زخماً قوياً خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول، مع تداول أكثر من 727784 عقداً خلال هذا الشهر؛ حيث جاءت العقود الآجلة للروبية الهندية في الصدارة.
تنويع المحفظة
وقال ليس ميل، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «عملت بورصة دبي للذهب والسلع خلال عام 2021 على تنويع محفظة منتجاتها؛ إذ طرحت عقوداً جديدة، مثل عقد الروبية الباكستانية الآجل، كما عززنا توسعنا من خلال دخول السوق الإسرائيلي. وواصلنا أيضاً الاهتمام بترقية نظامنا والبنية التحتية التكنولوجية، ومن المقرر أن ننجز مشروع تطوير نظام الإطار المالي مع شركة ناسداك في الربع الثاني من عام 2023. وسوف نواصل سعينا مع بداية عام 2022، للتعاون مع العديد من المستثمرين، كما سنطلق قريباً عدداً من العقود الآجلة المبتكرة، التي ستخلق قيمة للمشاركين في السوق، وتعزز مكانتنا في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر».
أبرز الإنجازات
وكانت بورصة دبي للذهب والسلع حصلت خلال عام 2021 على موافقة من سلطة الأوراق المالية الإسرائيلية، يتيح للشركات الإسرائيلية المؤهلة والتي تتداول لحسابها الخاص الانضمام إلى قاعدة أعضاء البورصة، والاستفادة من خدمات ومنصات التداول التي توفرها.
في إبريل/ نيسان الفائت، أعلنت مجموعة بورصة دبي للذهب والسلع، عن إطلاق العقود الآجلة للروبية الباكستانية، وهي العقود الأولى من نوعها التي يتم تداولها في أي بورصة مرخّصة في العالم. وقد سجلت هذه العقود منذ إطلاقها وحتى الآن، تداول 8765 عقداً بقيمة 109.86 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي يعكس حجم الطلب من المشاركين في السوق لتنويع فرصهم للتداول في السوق الباكستاني.
وانطلاقاً من دورها في تطوير وتشكيل قطاع التمويل الإسلامي، عقدت بورصة دبي للذهب والسلع شراكات مثمرة مع مؤسسات رائدة لتقديم المزيد من المنتجات الإسلامية من خلال البورصة، بما في ذلك تفاهمها الاستراتيجي الأخير مع الشركة العالمية للخدمات المالية الإسلامية.