عادي
تقارب بين التيار الصدري والأكراد.. و«الإطار التنسيقي» يسعى للمنافسة

اجتماعات عراقية مكثفة لتشكيل الكتلة الأكبر قبل انعقاد البرلمان

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»، وكالات:

تكثفت الاجتماعات واللقاءات في العراق من أجل تشكيل الكتلة الأكبر وبالتالي الحكومة الجديدة، قبل موعد جلسة البرلمان، غداً الأحد، فيما ناقش وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني مع التيار الصدري، الاستحقاقات ما بعد الانتخابات، وعقد «الإطار التنسيقي» بالمقابل اجتماعا لبحث التطورات على صعيد تشكيل الحكومة المقبلة. وذكرت مصادر عراقية أن اجتماعاً مهماً عقد، أمس الجمعة، في مقر الهيئة السياسية للتيار الصدري، الذي يتزعمه مقتدى الصدر، في بغداد بحضور قوى سياسية للتهيئة لانعقاد الجلسة النيابية. وأشارت إلى وصول وفد من الحزبين الكرديين، الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي، إلى مكان اللقاء. وكان الحزبان عقدا في وقت سابق اجتماعاً منفصلاً في ممثلیة حكومة الإقليم في المنطقة الخضراء، لبحث ملف تشكيل الحكومة المقبلة، وكذلك توحيد الموقف الكردي.

من جهة أخرى، ذكر موقع «بغداد اليوم» أن اجتماعاً عاجلاً ل«الإطار التنسيقي» عقد، أمس الجمعة، بمنزل نوري المالكي، رئيس ائتلاف «دولة القانون». وقال الموقع إن الاجتماع يأتي بعدما وصفه بتقارب بين الصدر والأكراد. وذكر قيادي في «الإطار التنسيقي» أن نوابهم «سيدخلون جلسة البرلمان بمئة نائب وسيسلمون رئاسة البرلمان كتاباً يعلنون فيه أنهم الكتلة النيابية الأكبر عدداً»، مضيفاً «نأمل الدخول في جلسة البرلمان غداً الأحد مع التيار الصدري بكتلة أكبر تمثل المكون الشيعي لغرض تشكيل الحكومة».

يأتي الاجتماع فيما أكد النائب الأول لرئيس الهيئة السياسية للتيار الصدري، نصار الربيعي، أن اللقاء مع الوفد الكردي المشترك جاء استكمالا لتفاهمات كبيرة منذ فترة طويلة. وقال الربيعي في مؤتمر صحفي مشترك في مقر الهيئة السياسية للتيار الصدري، إن «المواقف موحدة في ما يخص جلسة البرلمان الأحد»، مشيراً إلى أن «اللقاء مع الوفد الكردي المشترك جاء استكمالاً لتفاهمات كبيرة منذ فترة طويلة».

من جانبه، أكد رئيس الوفد المشترك هوشيار زيباري أن «الزيارة للهيئة السياسية للتيار الصدري جرى خلالها لقاء ودي وصريح حول استحقاقات ما بعد الانتخابات»، لافتاً إلى أن «الحوار مع التيار الصدري مفيد جداً والجميع مطلوب منه الاستفادة من الفرصة».

ويسعى التيار الصدري الذي تصدر نتائج الانتخابات النيابية التي جرت في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى نسج تحالفات مع أوسع المكونات السياسية والطائفية في البلاد، تمكنه من تشكيل حكومة «أغلبية وطنية»، بحسب ما أعلن أكثر من مرة سابقاً.

إلى ذلك، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الجمعة، القبض على مطلوب بموجب قانون الإرهاب. فيما أكدت خلية الإعلام الأمني، العثور على كدس عتاد تابع لتنظيم «داعش» الإرهابي في محافظة الأنبار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"