عادي

ستيفن كوكر يحلم بالمجد مع سيراليون

14:22 مساء
قراءة دقيقتين
2

متابعة: ضمياء فالح

سيمثل منتخب سيراليون الثلاثاء أمام منتخب الجزائر في بطولة كاس أمم إفريقيا المدافع الإنجليزي السابق ستيفن كوكر (30 عاماً)، الذي يحلم بالمجد مع الفريق وتمثيل البلد الذي ولد فيه جده ويليام.

ويعلق كوكر: «ألتقط صور سيلفي مع أطفال لم يسبق لهم أن رأوا انعكاس صورهم في مرآة أو كاميرا من قبل، يمكن لمس الفرحة الحقيقية في وجوههم ولهذا أشعر بالحب والفخر لأنني أمثل هؤلاء الناس».

وجمع كوكر عندما كان لاعباً في كارديف 25 ألف استرليني من بيع قمصان نجوم مثل جاريث بيل وبنى مدرسة بستة فصول ل400 طفل في مقاطعة كامبيا.

اصطحب كوكر، مدافع توتنهام وسوانسي سابقاً، ابنه لويس (10 سنوات) لزيارة مانور قرية جده ويقول: «سيراليون دولة من العالم الثالث وابتليت بفيروس إيبولا وانزلاق في التربة في 2017 وكرة القدم واحدة من الأشياء التي تدخل الفرح على قلوب الناس. أحب مساعدة الناس في القرية حيث ولد جدي الذي انتقل في الخمسينات للندن وتزوج جدتي الاسكتلندية جيسي. لاعبونا الذين نشأوا في سيراليون يلهمون الأطفال ليكونوا كي كامارا ومصطفى بوندو مستقبلاً كما أنني أحب تجربة اللعب الدولي لأنني لم أختبره كثيراً مع إنجلترا، وأفكر في جميع الناس الذين انتظروا حافلة الفريق أمام الفندق قبل توجهنا للكاميرون، إنها أول مشاركة في البطولة منذ 25 عاماً وهي أكبر من مجرد كرة بالنسبة لهم».

ودشن كوكر مسيرته الدولية بسن ال20 بخسارة أمام السويد 4-2 ويعلق: «سجلت هدفاً أمام السويد ثم خرجت لأشهد على تألق زلاتان إبراهيموفتش، غطى على هدفي الأول لأن المباراة كانت استعراض زلاتان في ملعب ستوكهولم الوطني من ضمنها هدف مقصي على بعد 40 ياردة. كانت لحظة فخر بالنسبة لي وبدايتي كانت مع بداية رحيم ستيرلنج ولعبت بجانب الكبير ستيفن جيرارد. شعرت بالحزن لأن مدرب المنتخب لم يستدعني لمونديال 2014، تجربتي مع إنجلترا انتهت بعد عامين».

شارك كوكر في منتخب إنجلترا الأولمبي في أولمبياد لندن 2012 قبل أن يسقط في إدمان الكحول والقمار والاكتئاب لكنه أعاد استكشاف نفسه في تركيا عام 2019 مع نادي ألانياسبور ويقول: «ذهبت هناك وأنا رجل مكسور، كنت تركت الكحول منذ شهر، والشهر لا يعد إنجازاً لكنني فور وصول العرض تمسكت بالفرصة. مدينة ألانيا كانت رائعة وبالقرب من البحر وكانت مكاناً مناسباً لعلاجي النفسي». تقدم فنربغشة بعرض لكوكر لكن تغيير المدرب جعله لاعباً غير مرغوب به ويعلق: «كان ذلك صعباً علي وبعدها وافقت على إعارة لغازي عنتاب. لعبي في الغربة نفعني إذ منحني فرصة العودة لجادة الطريق».

يضم منتخب سيراليون 7 لاعبين مولودين في بريطانيا ويدربهم جون كيستر المولود في مدينة مانشستر واللاعب السابق في فريق والسال ويعلق كوكر: «اتصلت بوالدي وقلت له تخيل بعد كل هذه السنوات سألعب في منتخب جدي، أدركت فور وصولي قبل أسبوع أنني اتخذت القرار الأصوب».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"