عادي

فاوتشي: حددنا أجساماً مضادة للقضاء على المتحورات

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين

قال خبير الأمراض المعدية ومستشار البيت الأبيض، الدكتور أنتوني فاوتشي، في تصريحات، أمس الثلاثاء، إنه تم «تحديد أجسام مضادة قادرة على القضاء على المتحورات الجديدة لفيروس «كورونا» المستجد».

وأضاف: «نأمل تطوير لقاح جديد باستخدام الأجسام المضادة، التي نجحنا في تحديدها، وهي قادرة على القضاء على متحورات كورونا».

وتابع أن متحور «أوميكرون» لم ينجح في التغلب على المكونات الأساسية للقاحات المضادة للفيروس، مشيراً إلى أن الجرعات المعززة من اللقاحات تلعب دوراً أساسياً في الحماية من أعراض هذا المتحور. وقال: «الجرعة المعززة للقاحات ضرورية في مواجهة التفشي الكبير لمتحور أوميكرون».

ودعت اللجنة الاستشارية الفنية حول «كوفيد-19» في منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

إلى ذلك، حذر خبراء منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من أن الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يشكل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، ودعوا إلى لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال العدوى.

وقالت اللجنة الاستشارية الفنية حول «كوفيد-19» في منظمة الصحة العالمية، في بيان، إن «استراتيجية تلقيح تقوم على جرعات معززة متكررة» من اللقاحات المتوافرة «ليست مناسبة أو قابلة للاستمرار».

وأضافت اللجنة المكلفة بالإشراف على اللقاحات المضادة لفيروس كورونا: «ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة ل«كوفيد-19» ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة».

ورأت مجموعة الخبراء هذه «بانتظار توافر لقاحات كهذه، ومع تطور الفيروس ينبغي ربما تحديث تركيبة اللقاحات المضادة لكوفيد المتاحة راهناً؛ لضمان استمرارها في توفير مستويات الحماية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للوقاية من العدوى والمرض»، اللذين تسببهما المتحورات وبينها «أوميكرون».

وبعد أكثر من ستة أسابيع على رصد هذا المتحور في جنوب إفريقيا، تتلاقى بيانات دول عدة على نقطتين: انتقال عدوى «أوميكرون» الذي تعتبره المنظمة متحوراً تثير قلقاً، أسرع من المتحور دلتا المهيمن سابقاً، إلا أنها تتسبب عموماً بأشكال أقل خطراً من المرض.

لكن لا يعرف إن كان مستوى الخطر الأدنى ظاهرياً، مرتبطاً بخصائص المتحور بحد ذاتها أم أنه عائد إلى أنه يصيب مجتمعات باتت محصنة جزئياً من خلال اللقاح أو إصابات سابقة.

إلا أن المتحور «أوميكرون» ينتشر بسرعة صاروخية في دول كثيرة، وتتضاعف الإصابات كل يومين أو ثلاثة أيام، وهو أمر غير مسبوق مع المتحورات السابقة.

(وكالات)

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"