عادي

رئيس كازاخستان يؤكد انسحاب القوات الروسية خلال يومين

00:29 صباحا
قراءة دقيقتين
1
1

أكد رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، أمس الثلاثاء، أن القوات التي تقودها روسيا ستبدأ الانسحاب من كازاخستان في غضون يومين، بعد تحقيق الاستقرار في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى في أعقاب اضطرابات خطرة. وفي محادثة مع البرلمان عبر الفيديو، بعد إخماد ما وصفه بمحاولة انقلاب، أعلن توكاييف أن «المهمة الرئيسية لقوات حفظ السلام التابعة لمنظمة الأمن الجماعي اكتملت بنجاح». وأضاف: «سيبدأ الانسحاب التدريجي لقوات حفظ السلام الموحدة التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في غضون يومين. ولن تستغرق عملية انسحاب القوات أكثر من عشرة أيام». كما أعلن تعيّين حكومة جديدة برئاسة الموظف العام الذي يتمتع بخبرة بطويلة اليخان سماييلوف.
وانتقد الرئيس مسؤولي الأمن واتهمهم بالتخلي عن مواقعهم والسماح للمحتجين بالاستيلاء على أسلحة ووثائق حساسة. وحمّل مسؤولية أعمال العنف لمتطرفين من الشرق الأوسط وأفغانستان جرى تدريبهم خارج البلاد و«للإرهابيين». كما تحدث عن مبادرات لتضييق فجوة الثروة وزيادة الضرائب على قطاع التعدين والقضاء على المخالفات في مشتريات الدولة والمجالات التي يمتلك فيها شركاء نزار باييف مصالح تجارية.
وطلب توكاييف (68 عاماً) من منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها روسيا الأسبوع الماضي، إرسال قوات في ذروة أحداث وصفها لاحقاً بأنها محاولة انقلاب دفع بها محرضون. وقال الثلاثاء، إن المهمة الرئيسية لقوات المنظمة اكتملت بنجاح، وإن انسحاباً تدريجياً سيبدأ في غضون يومين على ألا تستغرق عملية الانسحاب الكامل أكثر من عشرة أيام. وقال توكاييف للبرلمان: إنه عين اليخان سماييلوف رئيساً للوزراء. وقد صوّت مجلس النواب لمصلحة تعيين سماييلوف في المنصب. وشغل سماييلوف، 49 عاماً، منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي.
من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن الاستعداد لرحلة إجلاء جديدة لمواطني روسيا الراغبين بمغادرة كازاخستان. وقالت وزارة الدفاع: إن إجلاء المواطنين الروس من مدينة ألما-آتا بكازاخستان بالطائرات العسكرية سيستمر حتى اكتمال المهمة؛ حيث يتم إعداد طائرة Il-76 للرحلة مع 145 شخصاً إضافياً. وجاء في بيان الوزارة، «تواصل وزارة الدفاع الروسية إجلاء المواطنين الروس بطائرات النقل العسكرية القادمة من روسيا.. الرعايا الذين كانوا في كازاخستان خلال عطلة رأس السنة الجديدة وأعربوا عن رغبتهم في العودة إلى الوطن. وسيستمر إجلاء المواطنين الروس بواسطة طائرات وزارة الدفاع الروسية حتى اكتمال المهمة». خلال الأيام القليلة الماضية، تم إجلاء 1719 مواطناً روسياً من كازاخستان .
 في الأثناء، جرى أمس الثلاثاء، تعيين اليخان سماييلوف في منصب رئيس الوزراء. وكان سماييلوف، 49 عاماً، شغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء في الحكومة السابقة التي أقالها توكاييف الأسبوع الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"