عادي
راشد بن دلموك: نتطلع لترسيخ مكانة دبي الدولية في الفروسية

النسخة الثانية من «منتدى دبي لشركاء الفروسية» 5 مارس

20:57 مساء
قراءة 5 دقائق

أعلن نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية عن تنظيم النسخة الثانية من «منتدى دبي لشركاء الفروسية» خلال الفترة من 5 إلى 6 مارس 2022 في مضمار ميدان بدبي، تزامناً مع أمسية «سوبر ساتر داي» الشهيرة في ختام كرنفال كأس دبي العالمي.

ويأتي تنظيم الحدث بعد النجاح اللافت للنسخة الأولى التي أقيمت في نوفمبر الماضي، حيث من المتوقع أن يستقطب المنتدى على مدار يومين، أكثر من 500 من الموردين الدوليين والإقليميين والمنتجين والمُلّاك والمربين والمشترين، وغيرهم من المهتمين بصناعة الخيل حول العالم، خاصة وأن المنتدى يسلط الضوء على مشتريات الفروسية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتتصدر مناقشة الفرص المستقبلية الواعدة في هذه الصناعة والتي تقدر قيمتها بنحو 400 مليون دولار، جدول أعمال المنتدى الذي سيتواجد فيه أكثر من 250 إسطبلاً و350 مشترياً و75 مورّداً، كما سيستضيف الحدث سلسلة من الجلسات والعروض التقديمية حول مختلف الموضوعات المعنية بقطاع الخيل، فيما ستتميز النسخة الثانية من المنتدى بإتاحة الفرصة للمشاركين للفوز بأكثر من 250 جائزة.

وأكد الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية، أهمية المنتدى بما يضمه من أفكار ويتيحه من لقاءات بين أبرز الأطراف المعنية بصناعة الخيل تفتح المجال أمام الارتقاء بالقطاع واكتشاف مزيد من فرص النمو والاستفادة من مواطن القوة ومعالجة التحديات التي قد تعترض هذه الصناعة المهمة التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، وذلك عملاً بنهج دبي الدائم في تعزيز الحوار البنّاء واستضافة وتسهيل النقاشات التي تمهد لحصد الثمار الإيجابية وتعميم الفائدة على الجميع وضمن شتى القطاعات.

وكان نادي دبي لسباق الخيل قد أعلن في وقت سابق عن تحديث أجندة سباقات موسم 2021-2022، والتي ستشمل «سلسلة سباقات جميرا» ضمن كرنفال كأس دبي العالمي والمكونة من أربعة سباقات كلاسيكية على المضمار العشبي، إضافة إلى سباق آخر جديد سيكون ضمن أمسية «سوبر ساتر داي»، حيث ساهمت السباقات الجديدة في رفع زيادة إجمالي الجوائز المالية لموسم السباق إلى أكثر من 40 مليون دولار.

وقال الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم: إن إضافة سباقات جديدة في كرنفال كأس دبي العالمي تأتي في إطار حرص واهتمام صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، بالارتقاء برياضة الفروسية وتطويرها في دبي ودعم السباقات داخل الدولة وخارجها.

وأكد رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل ونادي دبي للفروسية مواصلة العمل على إثراء هذا القطاع الرياضي الحيوي بكل هو جديد وبما يرسّخ من مكانة دبي وريادتها على خريطة رياضات الفروسية العالمية.

وسيشهد كرنفال كأس دبي العالمي، الذي انطلق في 13 يناير الجاري في مضمار «ميدان»، العديد من السباقات الجديدة لعام 2022، حيث ستحتضن أمسية «سوبر ساترداي» الشهيرة المقرر إقامتها 5 مارس المقبل، إضافة إلى سباق جديد على رأس الخور لمسافة 1400 متر على المضمار العشبي وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائزه 300 ألف دولار.

معرض مصاحب

سيكون منتدى دبي لشركاء الفروسية الذي يتزامن مع أمسية «سوبر ساترداي» لكرنفال كأس دبي العالمي، منصة مثالية للترويج عن أبرز الابتكارات في مستقبل صناعة الخيل من خلال المعرض المصاحب الوحيد في المنطقة الذي يجمع جميع أطراف المنظومة تحت سقف واحد ومن بينهم الموردون والبائعون والمشترون والمستوردون والخبراء وأندية الفروسية، مما سينعكس إيجاباً على تعزيز التعاون وفتح آفاق جديدة بين مختلف الأطراف في صناعة الخيول.

ويستعرض المشاركون من مختلف أنحاء المنطقة والعالم أحدث التقنيات والابتكارات في صناعة الخيول بما في ذلك منتجات الأعلاف والتغذية ومنتجات الأرضيات والخدمات البيطرية والملابس والتقنيات وغيرها الكثير.

ورحّب اللواء محمد عيسى العظب، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لنادي دبي للفروسية ونادي دبي لسباق الخيل، بجميع المشاركين والزوار في منتدى دبي الثاني للفروسية، وقال: إن الهدف الرئيسي من استضافة الحدث هو مد جسور التعاون وتعزيز اللقاء بين موردي الفروسية، والاستعداد للموسم المقبل من خلال عملية الشراء المبكرة للمنتجات.

ودعا العظب جميع المهتمين لاستثمار الفرصة خاصة من قبل الموردين الإقليميين والدوليين لعرض منتجاتهم في هذا التجمع المميز الذي يضم مجموعة من المتخصصين في الفروسية من مختلف أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

نمو وازدهار

ويأتي تعاون نادي دبي للفروسية ونادي دبي لسباق الخيل، أكبر جهتين لسباق الخيل والفروسية في منطقة الشرق الأوسط، لاستضافة منتدى دبي لشركاء الفروسية في مضمار ميدان، في إطار مساعيهما لإثراء ساحة الفروسية وسباقات الخيل بأحداث وفعاليات تسهم في تعزيز نمو وازدهار الرياضة.

من جانبه، قال نويل غرينواي، الشريك الإداري في «Great Minds Event Management» إن المستوى العالي من النجاح الذي حققه منتدى دبي الأول لشركاء الفروسية، والذي افتتحه الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم، رئيس مجلس إدارة نادي دبي لسباق الخيل في أكتوبر الماضي، كان حافزاً قوياً لتنظيم النسخة الثانية في غضون ستة أشهر، مما يؤكد حيوية صناعة الخيول في منطقة الشرق الأوسط ونشاطها رغم جائحة كورونا.

وأضاف: تنظيم النسخة الثانية خلال هذه الفترة القصيرة يعكس التزامنا القوي والوثيق بصناعة الخيل في المنطقة، ويؤكد وجود فرص حقيقية في السوق لجميع الموردين، حيث يرتكز منتدى دبي الثاني لشركاء الفروسية على النجاحات التي حققتها النسخة الأولى، ما يعطي مؤشرات مبكرة بتسجيل مشاركة دولية وإقليمية أكبر في الحدث الذي يستمر لمدة يومين.

ارتباط وثيق

وترتبط دبي ارتباطاً وثيقاً بسباقات الخيول، حيث تم تنظيم أول سباق في أكتوبر عام 1981 في منطقة "ند الشبا" فيما تأسس نادي دبي لسباق الخيل في عام 1992 ليواصل قطاع الفروسية النمو والازدهار بعد إطلاق النسخة الأولى لكأس دبي العالمي في عام 1996 الذي عزز من مكانة الدولة عموماً ودبي على وجه الخصوص كمركز إقليمي لاستضافة أحد أغلى سباقات الخيول في العالم بهدف تطوير صناعة سباق الخيل والترويج لها خاصة بعد تدشين التحفة العالمية مضمار «ميدان» عام 2010 والذي أصبح المقر الجديد لكأس دبي العالمي ويعتبر أكبر مرفق سباقات متكامل في العالم بسعة استيعابية تصل لأكثر من 60 ألف متفرج.

وينظم نادي دبي لسباق الخيل سباقات الخيل ب«مضمار ميدان» في الفترة من نوفمبر إلى إبريل من كل عام، بما في ذلك كأس دبي العالمي، وتعتبر «أمسية كأس دبي العالمي» واحدة من أهم الفعاليات في قطاع الرياضة بدبي؛ حيث تجذب الأمسية نخبة الخيول وأمهر الفرسان من جميع أنحاء العالم، وتعتبر سباقاتها من أكثر السباقات إثارة في العالم؛ حيث تبلغ قيمة الجوائز الإجمالية للنسخة المقبلة 30.5 مليون دولار لتسعة سباقات، من ضمنها 12 مليون دولار كجائزة مالية لسباق كأس دبي العالمي. ويلعب «مضمار ميدان» دوراً رئيسياً في خريطة سباقات الخيل الدولية، كما ويشرف «نادي دبي لسباق الخيل» على 15 إسطبلاً مخصصة لتدريب الخيول.

يُشار إلى أن نادي دبي للفروسية تأسّس في عام 2002 ويقوم بتنظيم واستضافة الفعاليات الرياضية الخاصة بأنشطة الفروسية على المستوى المحلي والدولي في مدينة دبي الدولية للقدرة، كما يقوم بتنظيم عدد من سباقات القدرة والتحمل والترويض، ويشرف نادي دبي للفروسية على 32 إسطبلًا من الإسطبلات المخصصة لسباقات القدرة والتحمُّل مثل: إسطبل (إم 7)، وإسطبل (إف 3)، وإسطبل (إم أر إم) ويشرف أيضاً على الفعاليات الخاصة بسباقات قفز الحواجز في مركز الإمارات للفروسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"