عادي
أسأل الخليج

ماهي تقنية التسلل الجديدة التي ستختبر في مونديال «الإمارات 2021»؟

10:41 صباحا
قراءة دقيقتين
يجري الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المزيد من التجارب على تقنية كشف التسلل الجديدة النصف الآلية( سيمي أوتومايتد) وذلك في مونديال الأندية (الإمارات 2021) الذي ينطلق في أبوظبي الخميس.
وسبق للتقنية أن تم تطبيقها في بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر في أواخر 2021، لكن ماهي (سيمي – أوتومايتد) وإلى ماذا تهدف؟
تهدف هذه التقنية إلى زيادة الموثوقية وتسريع اكتشاف التسلل، وسبق أن تم اختبارها أيضاً قبل كأس العرب في ألمانيا وإسبانيا وإنجلترا، والهدف الرئيسي من التقنية الجديدة هو الحاجة إلى وقت أقل في اتخاذ القرارات، وتقديم قرار شبه فوري إلى حكم الفيديو، إلى جانب إنهاء معظم الشكوك حول الأهداف التي يتم تسجيلها.
وأطلق على التكنولوجيا «نصف آلية» (سيمي-أوتومايتد) لأن القرار النهائي في احتساب التسلل من عدمه يبقى في نهاية المطاف من صلاحية حكم الفيديو المساعد «الفار»، خلافاً لتكنولوجيا خط المرمى التي تحدد بشكل جازم تجاوز الكرة للخط.
وتستخدم التكنولوجيا المستندة إلى الذكاء الاصطناعي خاصية كشف آلي للكرة وتنشأ نماذج ثلاثية الأبعاد لموقف اللاعبين على الفور، وتعمل التقنية على تحسين دقة نقطة تمرير الكرة باستخدام بيانات التتابع وتكنولوجيا الاستشعار من أنظمة الكاميرا، ويتم تصميم هيكل اللاعب لتحديد إذا ما كان جزء من جسده متسللًا.
وقال يوهانس هولزمولر، مدير تكنولوجيا كرة القدم والابتكار في «فيفا» عن التقنية: إنها تعتمد على تقنية تتبع الأطراف، أو كما يسميها البعض تقنية تتبع الهيكل العظمي.
وأضاف: لكن نحن نسميها التسلل شبه الآلي، لأنه لا يزال على حكم الفيديو المساعد التحقق من خط التسلل المقترح وتأكيده، وتأكيد نقطة التمريرة المقترحة التي يقدمها البرنامج، ثم يقوم حكم الفيديو المساعد بإبلاغ الحكم على أرض الملعب بالقرار.
وعن نظام عملها، أوضح هولزمولر: نقوم بتركيب 10 كاميرات إلى 12 كاميرا داخل الاستاد تحت السقف، هذه الكاميرات تتابع اللاعبين وتتّبع ما يصل إلى 29 نقطة بيانات بمعدل 50 مرة في الثانية.
وأضاف: ثم تتم معالجة هذه البيانات تقريباً في الوقت الفعلي، وحسابها بواسطة البرنامج عن طريق الذكاء الاصطناعي، ويتم إرسال هذا تلقائياً إلى حكم الفيديو المساعد.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"