عادي
متصل بتطبيق هاتفي

4 إماراتيات يبتكرن جهازاً ذكياً جديداً لتعقب المفقودات الثمينة

22:23 مساء
قراءة دقيقتين
الطالبات فريق العمل مع الابتكار

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

ابتكر فريق عمل مكون من 4 طالبات إماراتيات من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي جهازاً ذكياً متصلاً بتطبيق «هاتفي» مصمم خصيصاً لتعقب المفقودات والبحث عنها عن طريق البلوتوث، حيث يساعد الأشخاص على إيجاد أغراضهم المفقودة مثل علب المجوهرات أو أجهزة الحاسوب أو أي أغراض ثمينة، وعند العثور عليها يصدر أضواءً وإنذاراً صوتياً.

وأوضح فريق العمل المكون من العنود العامري، عايشة زكريا، أمل شهلا، أمل النوفلي: أن الجهاز عبارة عن شريحة صغيرة الحجم يوجد بها خاصية تتبع عن طريق التطبيق الهاتفي المخصص لها، حيث تعتمد على نظام تحديد المواقع للتعقب ولإيجاد المفقودات.

وقالت العنود العامري: عندما يتصل التطبيق مع الجهاز عن طريق البلوتوث، سيتم استقبال المعلومات والمعطيات من شريحة تحديد المواقع والتي تظهر عبر التطبيق، حيث يمكن وضعها أو لصقها مع الأشياء والمقتنيات الثمينة لضمان معرفة موقعها، كما يتضمن التطبيق خاصية حفظ الموقع الحالي للجهاز وكذلك الإظهار في حال التحرك من مكان إلي مكان أخر.

وبينت أن الجهاز يتضمن خاصية جديدة هي إصدار أضواء وإنذار صوتي في حال اقتراب المستخدم «حامل التطبيق» من الجهاز، على سبيل المثال إذا كان الجهاز مرفقاً بشيء ثمين والتطبيق يبين أنه في الغرفة ولكنه تحت السرير أو مغطى بالملابس حيث لا يمكن رؤيته، فتمكنا هذه الخاصية من العثور عليه فوراً، منوهة عن أن التطبيق باستخدام تكنولوجيا البلوتوث يرصد مكان الشيء المفقود داخل نطاق 15 إلى 30 متراً.

ولفتت إلى أنه في حال قام أحدهم بنزع الجهاز عن الأشياء فإن التطبيق يرصد آخر مكان وجود الجهاز، ويمكن لمستخدمي التطبيق التحكم في إعداداته للحصول على بلاغ ينبههم إلى أن الشيء الذي وضعوا البطاقات عليه خرج عن نطاق رصد الهاتف، مشيرة إلى أنه رغم كل التكنولوجيا التي حولنا مازلنا نفقد أشياء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"