عادي

وزير الدفاع الروسي: العلاقات بين لندن وموسكو في أدنى مستوياتها

21:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة

موسكو - (أ ف ب)

قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو الجمعة، إن العلاقات بين لندن وموسكو بلغت أدنى مستوياتها، وذلك خلال لقائه مع نظيره البريطاني بن والاس وسط الأزمة الروسية الغربية بشأن أوكرانيا.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن شويجو قوله: «للأسف، مستوى تعاوننا قريب من الصفر وسيتدنى قريباً عن هذا المستوى ويصبح سلبياً، وهو أمر غير مرغوب فيه». كذلك، دعا الغربيين إلى التوقف عن إرسال أسلحة إلى أوكرانيا التي تعتبر لندن أحد مورديها.

وأضاف: «نود أيضاً أن نعرض مساهمتنا للحد من التوتر وإنهاء تسليح أوكرانيا، وهو عملية تشارك فيها جميع الأطراف بطريقة علنية» مؤكداً أن لندن أرسلت أيضاً «قوات خاصة» إلى أوكرانيا.

ونشرت روسيا أكثر من 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا، ما أثار مخاوف غربية من شنّ عملية عسكرية ضد كييف.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم في العام 2014 تحضيرها لغزو أوكرانيا لكنها تشترط من أجل خفض التصعيد الاستجابة لمطالب أمنية قدمتها وفي طليعتها ضمان عدم انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدم نحو حل لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل ثلاثة عقود. وكانت واشنطن ودول أوروبية أعلنت إرسال آلاف الجنود إلى أوروبا الشرقية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"