عادي
وفقاً لاستبيان «بيت.كوم» و«يوجوف»

76% من أصحاب العمل في الإمارات يعتزمون التوظيف 2022

11:46 صباحا
قراءة 3 دقائق
صورة عامة لموظفين في دبي
دبي: «الخليج»

كشف مؤشر فرص العمل الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع «يوجوف»، أن أكثر من ثلاثة أرباع أصحاب العمل (76%) في الإمارات ينوون تعيين موظفين جدد خلال عام 2022.
ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في الدولة تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (57%)، والقدرة على العمل ضمن فريق (46%)، والقدرة على العمل تحت الضغط (41%)، بالإضافة إلى المهارات القيادية الجيدة (38%).
يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.

المهارات والوظائف والمؤهلات الأكثر طلباً

تعتبر وظائف تنفيذي التسويق (18%) وتنفيذي المبيعات (18%) والمحاسب (17%) ومدير المبيعات (17%) أكثر الأدوار الوظيفية طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات خلال الربع المقبل. كما صرح 34% من المشاركين بأنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق، بينما قال 31% إنهم يبحثون عن مرشّحين يتمتعون بخبرة متوسطة، في حين يبحث 30% عن مرشّحين من ذوي الخبرة الإدارية (القدرة على إدارة فريق).
كما تعتبر شهادات إدارة الأعمال (32%) والهندسة (29%) والتجارة (22%) المؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الدولة.

الطلب على الكفاءات

وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «يؤكد مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط على استمرار زيادة الطلب على الكفاءات عبر مختلف القطاعات والمستويات المهنية. ويعتبر اتباع نهج فعال لجذب الكفاءات، وتوضيح رؤية الشركة، مع تسليط الضوء على ثقافتها والأساليب المرنة التي توفرها، من أهم العوامل التي تجذب أفضل الكفاءات وتحتفظ بها».

اتجاهات التوظيف

تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يظهر أصحاب العمل في مختلف القطاعات رغبتهم في التوظيف على المدى القصير، إذ تصدرت قطاعات الموارد البشرية (68%) والضيافة/ الترفيه (67%) والخدمات المصرفية/ المالية (65%) قائمة القطاعات الأكثر احتمالية للتوظيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، ستقوم 46% من الشركات الإماراتية التي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة بملء 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 19% من الشركات بملء من 6 إلى 10 شواغر وظيفية.
كما تبدو توقعات التوظيف إيجابية على المدى الطويل أيضاً، حيث تصدر قطاع الضيافة/ الترفيه (79%) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم، يليه قطاع استشارات الأعمال/ إدارة الأعمال/ الاستشارات الإدارية (78%) والصناعة (75%).

القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات الخدمات المصرفية/ المالية (34%)، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (34%)، وتكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (34%) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في دولة الإمارات.
من ناحية أخرى، برز قطاع الخدمات المصرفية/ المالية كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية (38%) وللخريجين الجدد (39%) وللكفاءات النسائية (38%).

التعافي

ومن جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يبدو المستقبل مشرقاً للباحثين عن عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث بدأت المنطقة بالتعافي تدريجيّاً من الآثار التي خلفتها الجائحة. وقد أدت اللقاحات الفعالة ضد الفيروس مع عودة الموظفين إلى مكاتبهم، إلى التأثير بشكل إيجابي في اتجاهات التوظيف، حيث أظهر مؤشر فرص العمل الأول لهذا العام، والذي يسلط الضوء على مجموعة المهارات والوظائف المطلوبة، نتائج إيجابية».
تم جمع بيانات مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 8 ديسمبر 2021 وحتى 10 يناير 2022، بمشاركة 1,481 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"