عادي

ما أهم الجهات المعنية بحماية المستهلك في الإمارات وآلية التواصل معها؟

17:10 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دبي: «الخليج»
حرصاً من حكومة دولة الإمارات على الحفاظ على حقوق المستهلكين، بما يضمن حمايتهم من الغش والتلاعب، تساءل عدد من الأفراد عن أهم الجهات المعنية بتقديم الشكاوى الخاصة بحماية المستهلك وآلية التواصل معها.
وتشمل هذه الجهات عدة قنوات، منها وزارة الاقتصاد، عبر تخصيص الخط الساخن لحماية المستهلك (600522225) للإبلاغ فوراً عن شكاوى، وانتهاكات لحقوق المستهلك، كذلك دوائر التنمية الاقتصادية في كل إمارة، حيث تعنى بقضايا حقوق المستهلك، وتقوم بتنفيذ الخطط، والإجراءات المتعلقة بقوانين حماية المستهلك، تستقبل الشكاوى، وتسهم في رفع مستوى وعي الجمهور بحقوقهم وواجباتهم.
ومن الجهات المعنية بحماية المستهلك: هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، والتي تعتبر المرجع الوحيد المعتمد من قبل دولة الإمارات لممارسة توحيد الإدارة والإشراف والتنسيق للمواصفات والمقاييس وضبط جودة المنتجات، وتقوم الهيئة بإصدار اللوائح الفنية، والمواصفات القياسية للمنتجات والأنظمة في مجالات السلامة، والحماية الصحية والبيئية، وحماية حقوق المستهلك، ومراقبة تطبيق تلك اللوائح، وتقديم الخدمات للقطاعين العام والخاص، داخل الدولة وخارجها.
كذلك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الذي يُعنى بتطوير برامج المطابقة للمنتجات المحلية، أو الأنظمة، أو الكوادر العاملة لتلبية معايير محددة وفقاً لبعض متطلبات الفحص، ومراقبة الأسواق بشكل مستمر، أيضاً هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، حيث تعتبر الجهة المسؤولة عن سلامة الأغذية، والشؤون الزراعية، والثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"