عادي

التشخيص «عن بعد» ينقذ رضيعاً من نزيف في المخ

23:33 مساء
الصورة

القاهرة:«الخليج»

نجحت منظومة «التشخيص عن بعد»، بوزارة الصحة المصرية، في إنقاذ حياة طفل حديث الولادة، بعدما عانى نزيفاً في المخ.

وأوضح د. حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الطفل «ا. ا. م» ولد بالمنزل في الواحات الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، قبل الموعد المحدد للولادة، وتم نقله بعد ثالث يوم لإحدى الحضانات الخاصة، بعد رفضه الرضاعة الطبيعية، وظل في هذه الحضانة الخاصة لعدة أيام.

وأضاف عبدالغفار أن الحالة الصحية للطفل ساءت بدرجة كبيرة في اليوم العاشر، فتم تحويله إلى حضانة مستشفى الداخلة العام بالوادي الجديد، حيث تلقى علاجاً لحالة الجفاف التي يعانيها، بسبب امتناعه عن الرضاعة الطبيعية.

وظهرت على الطفل نوبات صرع مع تدهور في درجة الوعي، واتخذ أطباء المستشفى قراراً بعمل أشعة مقطعية على المخ، أظهرت وجود نزيف.

وتابع عبدالغفار أن أخصائية الأطفال حديثي الولادة د. ريهام مؤمن، سارعت في نفس يوم دخول الطفل الى مستشفى الداخلة، بطلب جلسة عاجلة ل«التشخيص عن بعد» في تخصص مخ وأعصاب الأطفال، وتم التواصل مع ثلاث مستشفيات جامعية. وأشار عبدالغفار إلى أنه بعد مناقشة حالة الطفل تواصل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، لتوفير حضانة للطفل، وتم التنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل الطفل بسيارة مجهزة إلى مستشفي الدمرداش بالقاهرة، وبالفعل وصل الطفل من الوادي الجديد، وأجريت جراحة عاجلة له.