عادي
ساهمت في 22% من التصدير و24% من إعادة التصدير

تسجل 1792 شركة جديدة في «حرة عجمان»

16:09 مساء
قراءة 3 دقائق
أحمد بن حميد

عجمان: «الخليج»
كشفت منطقة عجمان الحرة عن نتائج الأداء التشغيلي لعام 2021، حيث أعلنت تسجيل زيادة في عدد الشركات المُسجلة بواقع 1792 شركة جديدة، بنسبة نمو تقارب 4% مقارنة في عام 2020، في مؤشر جديد على تنامي ثقة المستثمرين والشركات الأجنبية بمحفظة التسهيلات والمحفزات التي تتيحها المنطقة الحرة.
كما عكست النتائج تسجيل نسبة إشغال مُرتفعة في المكاتب والمستودعات ومساحات الأعمال ضمن منطقة عجمان الحرة، واتساع نطاق مصادر الاستثمارات الواردة، وتنامي حركة التصدير وإعادة التصدير.
تنوّع موارد الاقتصاد
وأكد الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة في عجمان، أن منطقة عجمان الحرة تواصل ترسيخ مكانتها الريادية كمساهم حيوي في تنوع موارد الاقتصاد الوطني عبر استقطاب الشركات والمشاريع التجارية من مختلف دول العالم، وتوفير بيئة مثالية لنمو الأنشطة التجارية وتوسع الشركات، مشيراً إلى أنّ المنطقة الحرة باتت اليوم وجهة استراتيجية للاستثمارات الإقليمية والدولية.
وأضاف: إن نجاح منطقة عجمان الحرة يُعزى إلى التزامها بتطوير منظومة خدماتها وعملياتها، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لدعم شركاء الأعمال، وإرساء دعائم بيئة أعمال متكاملة قوامها اتساع نطاق التسهيلات والمحفزات، وتطور البنية التحتية، وجودة وكفاءة الخدمات الإلكترونية. ونتطلع بثقة إلى الفرص المتاحة خلال الفترة المقبلة، مؤكدين عزمنا على مواصلة توفير كل السبل الضامنة لنمو الشركات، والإسهام في تسريع وتيرة التحول نحو منظومة اقتصادية أكثر تنوعاً.
إنجازات عام 2021
خلال العام الماضي، وصلت نسبة إشغال الوحدات التأجيرية في منطقة عجمان الحرة التي تمتد على مساحة تفوق 867 ألف متر مربع، إلى 90%، ما يعكس الزخم الكبير للأنشطة التجارية والاستثمارية. وتتميز منطقة عجمان الحرة باتساع مرافق الأعمال التي تشمل أكثر من 530 مستودعاً، وما يزيد على 7,000 مكتب وأربعة مراكز أعمال.
وسجّل عام 2021 نجاح منطقة عجمان الحرة في أتمتة ورقمنة 100% من خدماتها، وتقديم أكثر من 240,000 معاملة إلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية للمتعاملين، وهي منصة ذكية توفر مجموعة متنوعة من الخدمات الحائزة على تصنيف خمس نجوم للخدمات الرقمية الحكومية.
إلى ذلك عززت «منطقة عجمان الحرة» موقعها كمساهم فاعل في حركة التصدير وإعادة التصدير على مستوى عجمان، حيث بلغت مساهمة المنطقة الحرة 22% من إجمالي أنشطة التصدير، و24% من إجمالي أنشطة إعادة التصدير في الإمارة خلال عام 2021.
حافز لمواصلة الدور الريادي

علي السويدي

أوضح المهندس علي السويدي، مدير عام منطقة عجمان الحرة، أن المؤشرات والنتائج التي سجلتها المنطقة الحرة خلال العام الماضي، تبرز قوة أدائها التشغيلي ونجاح استراتيجيتها، وتعكس الدور المتنامي للمنطقة الحرة كحاضنة مثالية لمجتمع الأعمال والاستثمار والشركات الدولية.
وأضاف السويدي: إن تزايد أعداد الشركات الجديدة المسجلة في منطقة عجمان الحرة ضمن مجموعة من القطاعات الحيوية يعكس تنامي الثقة بالأفضلية التنافسية للمنطقة الحرة، وكفاءة حلولها ذات القيمة المضافة. ونشكر أعضاء مجتمع الأعمال وشركاءنا الاستراتيجيين من القطاعات الحكومية والخاصة، ونفخر بثقتهم المتجددة، ونرى فيها حافزاً للمضي في تطوير خدماتنا وآليات عملنا بما يلبي التطلعات والاحتياجات المتنامية لمجتمع الأعمال والاستثمار. ونتوجه بخالص الشكر والتقدير لجميع أفراد فريق عمل منطقة عجمان الحرة، باعتبارهم حجر الأساس في قصة نجاحنا المستمرة.
ومثّل العام الماضي محطة فارقة في مسيرة ريادة المنطقة الحرة، حيث شهد تتويجها بالمزيد من جوائز التقدير العالمية المرموقة، ومن أبرزها الحصول على المرتبة السابعة في التصنيف السنوي لأفضل المناطق الحرة عالمياً الصادر عن مجلة «إف دي آي» التابعة لمجموعة «فايننشال تايمز».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"