عادي
القضاء يدعو الكاظمي لضبط منتهكي القانون في الأجهزة الأمنية

القوى العراقية تكثف حواراتها لتشكيل الحكومة في المهل الدستورية

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: «الخليج»

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أمس الجمعة، أن القوى السياسية تكثف حواراتها لتشكيل حكومة جديدة وتسعى لتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية، فيما دعا مجلس القضاء الأعلى، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى إجراء تحقيق بعد محاصرة رئاسة محكمة استئناف الكرخ من قبل جهاز مكافحة الإرهاب، وضبط منتهكي القانون في الأجهزة الأمنية.

وقالت الخارجية العراقية في بيان، إن حسين بحث مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، مستجدات الأوضاع في العراق والمنطقة.

وقال حسين: «نتطلع لدور أكبر للأمم المتحدة في جهود إعادة إعمار البنى التحتية للمدن العراقية، وعودة النازحين إلى مناطق سكنهم». وأشاد «بدور المنظمة ومجلس الأمن في دعم العملية الانتخابية في العراق»، منوهاً بأن «القوى السياسية تكثف حواراتها لتشكيل الحكومة الجديدة وتوفير الأجواء اللازمة للحفاظ على التوقيتات الدستورية.

وكان حسين بحث مع ليندا توماس جرينفيلد مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية، والجهود المبذولة من أجل الإسراع في تشكيل الحكومة المقبلة. وشدد حسين على «حرص العراق لتعزيز العلاقات الثنائية، مثمناً دور الولايات المتحدة الداعم للعراق وجهودها في مجلس الأمن ومجالات التنمية، وبناء القدرات العراقية».

من جهة أخرى، قال مجلس القضاء الأعلى في بيان، إن «محكمة تحقيق الكرخ تتخذ الإجراءات القانونية بحق عدد من منتسبي قوة عسكرية خالفت القانون في رئاسة محكمة استئناف الكرخ»، داعياً الكاظمي إلى «إجراء تحقيق عاجل عن أسباب قيام قوة عسكرية من جهاز مكافحة الإرهاب بمحاصرة رئاسة محكمة استئناف الكرخ».

ودعا المجلس الكاظمي لضبط أداء بعض منتسبي الأجهزة الأمنية التي تنتهك القانون، كما دعا إلى «تحري المعلومة من الجهات القضائية المختصة وعدم اعتماد النقل غير الدقيق للمعلومات المضللة». وشدد المجلس على أن «القانون فوق الجميع ولا حصانة غير الحصانة الدستورية لمن يعطي أوامر أو ينفذها خلاف القانون».

إلى ذلك أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الجمعة، العثور على صواريخ كاتيوشا وقذائف هاون ومواد متفجرة خلال عمليات تفتيش في سامراء وكركوك. وذكرت القيادة في بيان أن قوة أمنية نفذت عملية استباقية لتفتيش منطقة الضلوعية في سامراء بحثاً عن المطلوبين، وعثرت خلال العملية على ثلاثة صواريخ كاتيوشا، وبعض الأسلحة والقذائف.

كما عثرت قوة أخرى خلال عملية تفتيش قرية الكراغول في محافظة كركوك على برميل مدفون تحت الأرض يحتوي مواد متفجرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"