عادي

زيلينسكي يطلب من الهند دعم أوكرانيا في مجلس الأمن

01:44 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نيودلهي - أ ف ب

ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، دعم كييف «سياسياً» في الأمم المتحدة بعدما امتنعت نيودلهي عن التصويت ضد روسيا خلال جلسة في مجلس الأمن.

وامتنعت الهند مع دول عدة عن التصويت على قرار يندد ب«العدوان» الروسي على أوكرانيا استخدمت موسكو لإجهاضه حق النقض.وفي منشور على تويتر السبت، أكد زيلينسكي أنه أجرى مكالمة هاتفية مع مودي قال له فيها: «هناك أكثر من مئة ألف غازٍ على أرضنا».وأضاف:«لنوقف المعتدي معا».

وأصدرت الخارجية الهندية بياناً في وقت لاحق السبت تحدّثت فيه عن «وضع نزاع» وقالت إن مودي، «شدد على دعوته لوقف فوري للعنف والعودة إلى الحوار».وطالب رئيس الوزراء السلطات الأوكرانية، ب«تسهيل.. إجراءات الإجلاء السريع والآمن للمواطنين الهنود»، بحسب البيان.

وأقامت نيودلهي وموسكو علاقات وثيقة خلال فترة الحرب الباردة، وما زال الحال كذلك حتى اليوم. وتوجه بوتين الى الهند أواخر العام الماضي في زيارة نادرة إلى الخارج، علما أن روسيا أكبر مزوّد أسلحة للهند.

وأثار موقف نيودلهي حيال أوكرانيا قلق واشنطن، وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي للصحافيين الجمعة:«نحن على تواصل مع الهنود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"