عادي
لتعزيز الدعم العسكري لكييف للصمود ومواجهة التحدي الروسي

الاتحاد الأوروبي يموّل إمداد أوكرانيا بأسلحة فتاكة ووقود

01:24 صباحا
قراءة 4 دقائق
رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل(أ.ف.ب)

عرض رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، على مجلس الاتحاد الأوروبي تمويل إمداد أوكرانيا بالأسلحة الفتاكة والوقود. وأشاد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، ب«تشكل تحالف دولي قوي لدعم أوكرانيا، تحالف مضاد للحرب»، وكتب على «تويتر» أن «أسلحة ومعدات من شركائنا في طريقها إلى أوكرانيا».

تمويل أوروبي

وقال بوريل في بيان، امس الأحد، إنه اقترح على وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي «تمويل إمداد الجيش الأوكراني البطل الذي يقاتل بمقاومة شرسة ضد الغزاة الروس، بالأسلحة الفتاكة، وتوفير الإمدادات غير الفتاكة التي تشتد الحاجة إليها، مثل الوقود».

وكتب رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال، على «تويتر» إن «الدفاع الأوروبي يتحرك لدعم أوكرانيا، سنسهل تسليم المساعدة العسكرية».

صواريخ ووقود

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن ألمانيا ستزود أوكرانيا بألف صاروخ مضاد للدبابات و500 صاروخ أرض جو من طراز سيتنجر حتى تتمكن من الدفاع عن نفسها في مواجهة روسيا. كما أفادت ألمانيا بإرسال 14 آلية مدرعة، وعشرة آلاف طن من الوقود إلى أوكرانيا.

أسلحة مضادة للدبابات

قالت وزارة الدفاع الهولندية إنها سترسل أسلحة مضادة للدبابات إلى أوكرانيا. وقالت في رسالة إلى البرلمان، إن الحكومة الهولندية ستزود أوكرانيا بخمسين سلاحاً مضاداً للدبابات من طراز بانزرفوست-3، و400 صاروخ.

ومن بلجيكا

من جانبها، أعلنت بلجيكا إمداد الجيش الأوكراني بألفي رشاش و3800 طن من الوقود.

قذائف وذخائر

بعدما صادقت الجمهورية التشيكية على منح كييف أربعة آلاف قذيفة مدفعية، أعلنت أنها سترسل «في الساعات المقبلة» لأوكرانيا، ثلاثين ألف مسدس، وسبعة آلاف بندقية هجومية، وثلاثة آلاف بندقية رشاشة، وعشرات البنادق فائقة الدقة، فضلاً عن مليون رصاصة.

من جهتها، أرسلت بولندا عشرات آلاف الذخائر إلى الدولة المجاورة.

وأكد مكتب رئيس الوزراء، اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، أن بلاده سترسل «معدات دفاعية» ومساعدات إنسانية إلى أوكرانيا.

معدات

وأعلنت وزارة الدفاع البرتغالية أيضاً، أن لشبونة سترسل معدات عسكرية إلى أوكرانيا تشمل «سترات وخوذاً ونظارات للرؤية الليلية وقنابل يدوية وذخيرة بمختلف العيارات». كما أكدت أنها على استعداد لاستقبال «آلاف الأوكرانيين» الفارين من بلدهم.

وأعلنت رومانيا أيضاً أنها سترسل معدات بقيمة ثلاثة ملايين يورو إلى أوكرانيا.

مساعدات عسكرية بملايين الدولارات

وأعلن وزير الخارجية، الإيطالي لويجي دي مايو، أمس الأحد، عبر «تويتر» أن ايطاليا حوّلت دفعة فورية مقدارها 110 ملايين يورو (120 مليون دولار) للحكومة الأوكرانية «كدليل على التضامن والدعم».

وأعلنت الولايات المتحدة الأفضل تجهيزاً عسكرياً، إرسال مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 350 مليون دولار لتصل القيمة الإجمالية إلى «أكثر من مليار دولار من المساعدة (...) خلال العام المنصرم»، بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن.

ولكن...

وقال المدير السابق للمدرسة الحربية الفرنسية المرموقة فينسان ديبورت، ردّاً على أسئلة وكالة فرانس برس، إن «الكل يفعل ما بوسعه» الآن، و«لا أحد يملك مليارات قطع السلاح الزائدة. كل الجيوش الأوروبية تعاني نقصاً في التجهيزات»، في وقت يشن مئتا ألف عسكري روسي هجوماً على أوكرانيا، مدعومين بصواريخ باليستية. وأوضح ديبورت «حين يتم إرسال ألفي بندقية رشاشة، فهي تُقتطع من مخزون البلد نفسه... الجيوش الأوروبية هي جيوش فقيرة. لا نملك المعدات، ولا المال». ولفت الجنرال إلى أن «الطرقات مقطوعة تماماً والمطارات تحت القصف. حين يكون لديك أسلحة في بالتيمور، لا يمكن القول إنها في كييف».

غير أن دبلوماسياً غربياً في بروكسل بدا أكثر تفاؤلاً، يوم الجمعة الماضي، إذ قال ردّاً على سؤال حول هذا الموضوع إن «العديد من القادة الحلفاء» في الحلف الأطلسي يرغبون في تزويد أوكرانيا «قدر الإمكان» بمعدات عسكرية.

تعبئة أكثر من 9500 جندي

أعلنت هيئة أركان الجيش الفرنسي أن أكثر من 9500 جندي فرنسي تمت تعبئتهم بشكل مباشر، أو وضعهم في حالة تأهب، في إطار التحركات التي تأتي رداً على الغزو الروسي لأوكرانيا. وقالت هيئة الأركان لوكالة فرانس برس «سيكون لدينا أكثر من 1500 جندي فرنسي يشاركون بشكل مباشر في مهمات لتعزيز وضعية حلف شمال الأطلسي على الخاصرة الشرقية».

وسيتم نشر نحو 500 جندي في رومانيا، إضافة إلى 300 جندي موجودين بالفعل في إستونيا، حيث سيُرافق نحو مئة آخرين وصول 4 طائرات مقاتلة من طراز ميراج 2000-5 الهادفة إلى «تعزيز الدفاع الجوي لدول البلطيق».

وأضاف المصدر أنه تمت أيضاً تعبئة نحو 600 جندي في فرنسا لتنفيذ طلعات فوق بولندا. وقال «منذ 24 فبراير/ شباط، تشارك فرنسا في الدفاع عن سماء بولندا بمهمتين في اليوم». كما يوجد نحو 8000 جندي فرنسي «في حالة تأهب في إطار قوة الرد السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي» التي تتولى فرنسا قيادتها في عام 2022، وفق المصدر.

وأعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتصل عند منتصف الليل قبل الماضي، بنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي شكره «على الاستجابة لطلبات أوكرانيا للحصول على معدات عسكرية دفاعية». وقدمت أوكرانيا مؤخراً إلى وزارة الجيوش الفرنسية لائحة بالمعدات العسكرية لا سيما منها المضادة للطائرات والتي تحتاج إليها بشكل عاجل.

كما أعرب زيلينسكي عن «امتنانه للرئيس الفرنسي على الرسائل الواضحة جداً التي بعثها إلى رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو». وطالب ماكرون، مساء أمس الأول السبت، لوكاشينكو بضمان «انسحاب القوات الروسية» من بيلاروسيا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"