عادي

«ويفا» يهاجم الأندية الملتزمة بدوري السوبر

19:27 مساء
قراءة دقيقتين

أكد السلوفيني ألكسندر تشيفرين، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا)، الخميس أنه سئم من الحديث عن الدوري السوبر الأوروبي الانفصالي، متهمًا رؤساء الأندية الثلاثة الملتزمة به بالعيش في «عالم آخر»، فيما اعتبر رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس أنهم «يكذبون».

ووقع 12 نادياً من نخبة الأندية الاوروبية على الاقتراح في أبريل الماضي، إلا أنه مات قبل أن يولد بعد رد فعل عنيف من لاعبيهم ومشجعيهم، بالإضافة إلى الحكومات والهيئات الكروية.

وانسحبت تسعة أندية من المشروع، إلا أن عملاقي إسبانيا، ريال مدريد وبرشلونة، بالإضافة إلى يوفنتوس الايطالي، لا زالت متشبثة بالفكرة، فيما حذرت تقارير صحفية من أنها ستعود لطرحه هذا الأسبوع.

وقال تشيفيرين في خطاب خلال قمة «فاينانشيل تايمز بيزنيس» لكرة القدم في لندن عبر اتصال الفيديو: «سئمت وتعبت» من الحديث عن الدوري السوبر.

وتابع «أنظروا، في البداية أطلقوا هذا الهراء في خضم جائحة عالمية. الآن نقرأ تقارير يومية أنهم يحضرون لإطلاق فكرة أخرى في خضم الحرب. هم حتمًا يعيشون في عالم آخر».

وأردف قائلاً من مقر الاتحاد القاري في مدينة نيون السويسرية «في وقت نقوم بإنقاذ اللاعبين، جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصالح الآخرين، ونعمل للمساعدة في ظروف مروعة، فإنهم يعملون على هكذا مشروع... هذا هراء والجميع يعلم ذلك باستثنائهم».

واستهدف تشيفرين رئيس يوفنتوس أندريا أنييلي، الرئيس السابق لرابطة الأندية الأوروبية والذي كان أحد أقوى المروجين لفكرة الدوري السوبر إلى جانب فلورنتينو بيريس رئيس ريال مدريد.

وقال السلوفيني «إنه أمر مثير للاهتمام أنهم ينتقدون ويفا ورابطة الاندية الأوروبية. أحدهم كان رئيس الأخيرة ولدي اقتباس كان يشيد فيه بالنظام قبل أسبوع من إطلاقهم الدوري السوبر للمرة الاولى».

وأضاف «المشجعون ليسوا مُهمين بالنسبة لهم لأن الجماهير أطلقت عريضة ضد دوري السوبر ولا يكترثون له».

واعتبر تشيفيرين (54 عاماً) أن للأندية الحرية في تنظيم بطولاتها الخاصة ولكن سيتم استبعادها من منافسات «ويفا» مثل دوري أبطال أوروبا. كما أنه رفض المقارنات بين الإصلاحات الجديدة في المسابقة القارية الأسمى العريقة التي تدخل حيز التنفيذ عام 2024 ودوري السوبر.

وخرج برشلونة من دور المجموعات لدوري الأبطال للمرة الاولى منذ موسم 2000-2001، فيما فشل يوفنتوس وريال مدريد في الفوز بذهاب الدور ثمن النهائي هذا الموسم (تعادل الفريق الإيطالي مع فياريال في إسبانيا فيما خسر الملكي ضد باريس سان جيرمان في فرنسا).

وتشعر الأندية الثلاثة بالضغوط الاقتصادية لمحاولة المنافسة مع أمثال مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان إقتصادياً،في حين تتمتع أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بميزة كبيرة على منافسيها الأوروبيين بفضل العائدات من حقوق البث التلفزيوني.

من جهته، قال تيباس «في كل مرة أسمع فيها حديث أندية الدوري السوبر الثلاثة، لا يفعلون شيئًا سوى الكذب.يجب أن نكون أغبياء حتى نصدق ما يقولون».

وتابع «إنهم ثلاثة منبوذين يقولون إن مشروعهم لن يؤثر على بقية (الفرق)، لكنني أشعر بالإهانة. سوف يلحقون الكثير من الضرر بكرة القدم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"