عادي

مفاوض: أوكرانيا مستعدة للتراجع عن الانضمام ل«الناتو»

22:55 مساء
قراءة دقيقة واحدة
4065302

ميديكا - رويترز

قال مفاوض أوكراني إن بلاده لا تعتزم التنازل عن وحدة أراضيها خلال المحادثات مع روسيا، لكنها منفتحة على بحث نماذج غير عضوية حلف شمال الأطلسي من أجل مستقبل أوكرانيا.

وتسعى أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي و«الناتو»، وسط معارضة موسكو. واستشهد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعضوية أوكرانيا المحتملة في الحلف كدليل على ما يصوره على أنه عدوان للحلف على بلاده.

وأوضح المفاوض، ديفيد أراخاميا، في تصريحات نُشرت على الإنترنت في ساعة متأخرة، من مساء أمس الأول السبت «الرد الذي يأتينا من دول حلف شمال الأطلسي هو أنهم ليسوا مستعدين حتى لمناقشة انضمامنا إلى الحلف، وليس خلال خمس أو عشر سنوات مقبلة».

وأضاف «نحن على استعداد لمناقشة بعض النماذج غير عضوية الحلف. على سبيل المثال، يمكن أن تكون هناك ضمانات مباشرة من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة، وربما ألمانيا وفرنسا. نحن منفتحون على مناقشة مثل هذه الأمور في دائرة أوسع. ليس في المناقشات الثنائية مع روسيا فقط، لكن أيضاً مع شركاء آخرين».

وعقد وفدا أوكرانيا وروسيا جولتين من المحادثات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا يوم 24 فبراير/ شباط.

واتفق الجانبان، يوم الخميس الماضي، على فتح ممرات إنسانية للسماح للمدنيين بالخروج من بعض مناطق القتال، غير أن تنفيذ ذلك تأخر.

وذكر الجانب الأوكراني أن من المقرر عقد جولة ثالثة من المحادثات، الاثنين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"