عادي
محادثات هاتفية مع أردوغان وماكرون

بوتين يؤكد الانفتاح للحوار مع أوكرانيا والشركاء الآخرين

01:38 صباحا
قراءة دقيقتين
بوتين اثناء تلقيه الاتصال الهاتفي مع أردوغان

دعا الرئيس الروسي إلى إعداد قائمة بالدول «غير الودية» تجاه روسيا، وجدد التحذير من تورط دول حلف «الناتو» في الحرب بأوكرانيا، وتلقّى اتصالات هاتفية من الرئيسين التركي والفرنسي بشان الأزمة الأوكرانية.

تجديد التحذيرات

أصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوماً يوجه فيه الحكومة بإعداد قائمة بالدول التي «تتخذ خطوات غير ودية» تجاه روسيا. وحذّر بوتين الغرب مجدداً، من فرض منطقة لحظر الطيران فوق أوكرانيا.وقال بوتين محذراً إن إنشاء منطقة حظر ستعتبره موسكو «مشاركة في النزاع المسلح من جانب أي دولة» تُستخدم أراضيها «لتشكيل تهديد لجنودنا».

انفتاح روسي على الحوار بشروط

من جهة أخرى، أكد بوتين، في اتصال هاتفي مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، انفتاح موسكو واستعدادها للحوار مع السلطات الأوكرانية والشركاء الآخرين. وذكر الكرملين في بيان، أن الرئيس الروسي أطلع نظيره التركي على سير العملية العسكرية الخاصة للدفاع عن دونباس، وأكد أنها تسير وفقاً لما هو مخطط لها، ووفقاً لجدولها الزمني.

وأعرب بوتين عن استعداد الجانب الروسي للحوار مع السلطات الأوكرانية، ومع الشركاء الأجانب من أجل التوصل لحل للصراع الأوكراني.

كذلك شدد بوتين على أن تعليق العملية العسكرية الخاصة ممكن فقط إذا أوقفت كييف الأعمال العدائية واستوفت المتطلبات المعروفة لروسيا.

دعوة لوقف فوري للنار

من جهته، قال مكتب أردوغان إن الرئيس التركي دعا إلى وقف شامل وعاجل لإطلاق النار في أوكرانيا.

وجاء اتصال الرئيسين قبل أيام من منتدى دبلوماسي مرتقب في مدينة أنطاليا الجنوبية من 11 إلى 13 مارس/ آذار، يتوقع أن يحضره وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

بوتين وماكرون

ذكر التلفزيون الحكومي الروسي، أمس الأحد، أن بوتين أجرى محادثات مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون،وان بوتين وافق على عقد اجتماع بين بلاده واوكرانيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وساطة بينيت

أجرى الرئيس الروسي محادثات، أمس الأول السبت، استغرقت نحو ثلاث ساعات في موسكو، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الذي عرض القيام بوساطة مشددا على العلاقات المتينة مع روسيا وأوكرانيا.

وتحدث بينيت، بعد ذلك عبر الهاتف إلى الرئيس الأوكراني، قبل أن يتوجه إلى برلين حيث أطلع المستشار الألماني، أولاف شولتس، على محادثاته.

ولم يرشح الكثير عن تفاصيل المناقشات التي صدر على أثرها بيان للمستشارية الألمانية، أشار إلى أن اللقاء الذي استغرق تسعين دقيقة بين بينيت وشولتس «تناول نتائج محادثات رئيس الوزراء مع الرئيس الروسي بوتين».

وأضاف بيان برلين أنه «تم الاتفاق على البقاء على اتصال وثيق في هذه القضية مع إبقاء الهدف إنهاء الحرب في أوكرانيا في أسرع وقت ممكن».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"