عادي

كيف نتفادى كسل العين ومتلازمة الحاسوب؟

21:15 مساء
قراءة دقيقتين

العين- منى البدوي:

تعتبر العين واحدة من الأعضاء الحساسة والتي تحتاج إلى عناية واهتمام لتجنب التعرض لأي من الأمراض التي قد تفقدها قدرتها على البصر بشكل واضح، وتزداد ضرورة الكشف عن أمراضها خاصة لدى الأطفال لتفادي تعرضهم للأمراض التي في حال اكتشافها في وقت متأخر يصعب إيجاد حلول لها ومنها العين الكسلانة أو الخاملة ومتلازمة الحاسوب.

الدكتورة هالة فتحي حنوت، أخصائية طب وجراحة العيون بمستشفى برجيل رويال العين، أكدت ضرورة ارتفاع مستوى وعي الأهالي بأهمية الكشف الدوري على عيون الأطفال للكشف المبكر عن بعض الأمراض وتجنيبهم التعرض لمشاكل ناتجة عن بعض الأمراض التي قد تستمر مدى الحياة ومنها كسل العين، مشيرة إلى أن بعض أمراض العيون يصعب على الأهل اكتشافها لدى الأطفال في سنواتهم الأولى خاصة ما بين 3 إلى 6 سنوات وهو ما يساعد في علاج الحالة المرضية وعودة الطفل تدريجياً للحياة الطبيعية.

وذكرت أن الكسل الوظيفي للعين هو عبارة عن ضعف الرؤية بإحدى العينين وكلتيهما أحياناً أثناء فترة تكوين النظر نتيجة خلل يجعل المخ غير قادر على مطابقة الصورة التي تأتي من كلتا العينين فيتجاهل الصورة التي تأتي من العين الضعيفة ويقوم بإرسال واستقبال الإشارات من وإلى العين الأقوى بهدف الحصول على أفضل رؤية، وبسبب اعتماد المخ على العين السليمة فإن الأخرى تصبح في حالة تدهور مستمر وتصاب مع مرور الوقت بالكسل.

وأشارت إلى أن أسباب حدوث كسل في العين، ضعف النظر في عين واحدة أو كلتيهما أوالحول أو وجود مشكلة خلقية بالعين تحجب رؤية العين.

وقالت إن علاج كسل العين الوظيفي يعتمد على:

- معالجة السبب للتخلص من المشكلة الموجودة بالعين، وإعادة الشفافية إلى الوسط جراحياً، وإصلاح عيوب الانكسار بواسطة النظارة الطبية أو زرع عدسة داخل العين وإصلاح الحول جراحياً.

- القيام بتمارين لتأهيل العين.

وأشارت إلى مرض متلازمة الحاسوب المرتبطة بالاستخدام المفرط لأجهزة الحاسوب والذي يصيب الأطفال والكبار والناجم عن استخدام أجهزة صغيرة جداً والتدقيق فيها لفترات طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى إجهاد العين وتعرضها للجفاف وأيضاً يحدث تغيير في التركيز، وبالتالي تبذل العين قوة أكبر للرؤية وهو ما قد ينتج عنه إجهاد وضعف في عضلات العين.

وعن كيفية تفادي التعرض لمتلازمة الحاسوب قالت: لا بد من الكشف الدوري على العيون للكشف المبكر عن المرض وأيضاً استخدام أجهزة كبيرة الحجم وإغلاق العين وفتحها بين حين وآخر لتجنب تعرضها للجفاف، وأيضاً النظر لمسافات طويلة «الرؤية البعيدة» واستخدام قطرات الجفاف مع الأخذ في الاعتبار ضرورة الكشف الدوري للتأكد من صحة وسلامة العين وعدم التهاون في مراجعة طبيب العيون عند الشعور بصداع أو تأثر العين من الضوء والهواء.

وأشارت إلى أن أعراض المتلازمة تزداد في حال وجود ضعف نظر أو مشكلة مزمنة بالعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"