عادي
سلطان بن سليم: التضخم وتداعيات «الجائحة» يعيقان الانتعاش الاقتصادي العالمي

14 مليار درهم أرباح «دي بي ورلد» والإيرادات تلامس الـ 40 ملياراً

13:49 مساء
قراءة 5 دقائق
دي بي ورلد
دي بي ورلد
سلطان بن سليم
سلطان بن سليم
دبي: «الخليج»

ارتفعت أرباح «دي بي ورلد» المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك خلال العام الماضي 2021 بنسبة 15.3%، محققة 14 مليار درهم (3,82 مليار دولار)، وكذلك نمت الإيرادات بنسبة 26.3% لتلامس الـ 40 مليار درهم (10.77 مليار دولار) بدعم من عمليات الاستحواذ واتفاقيات الامتياز الجديدة التي شملت «أنغولا» و«يونيكو» و«ترانسوورلد».
وتجاوزت عائدات البضائع المعبأة في حاويات نمو الحجم، ويرجع ذلك أساساً إلى عائدات التخزين ومراقبة التبريد المرتفعة، كما ارتفعت عائدات البضائع السائبة على أساس المقارنة المثلية بنسبة 9.5% مع أداء قوي لأعمال التغذية.

نمو قوي

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «دي بي ورلد»: «نمت الأرباح المعدَّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار 1.8 مليار درهم» 0.5 مليار دولار «لتسجيل رقم قياسي جديد قدره 13.9 مليار درهم» 3.8 مليار دولار. والأهم من ذلك، أن النمو كان واسع النطاق عبر محطات الحاويات والأصول اللوجستية للمجموعة حيث بدأنا في تعزيز سبل التآزر عبر محفظتنا. ويؤكد هذا النمو الكبير مرة أخرى على أن استراتيجيتنا لتقديم حلول سلسلة التوريد المتكاملة ستحقق عوائد مستدامة طويلة الأجل.
أضاف ابن سليم: ستحقق عمليات الاستحواذ على شركتي «إمبريال لوجستيكس» و«سينكريون» التي أعلنّا عنها مؤخراً إمكانات ذات قيمة مضافة في القطاعات والأسواق ذات النمو المرتفع، مما سيتيح لنا تقديم مجموعة أكثر إقناعاً من حلول سلسلة التوريد. ومن خلال الاستفادة من البنية التحتية الأفضل في فئتها من خلال الخدمات اللوجستية الداخلية والموانئ ومحطات الحاويات والمناطق الاقتصادية وشبكة الخدمات اللوجستية البحرية؛ تهدف «دي بي ورلد» إلى تذليل العقبات وتحسين الاتصال في الممرات التجارية سريعة النمو مثل آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.
وأوضح ابن سليم: نواصل إحراز تقدم إيجابي في برنامج إعادة تدوير رأس المال، وهذا إلى جانب تحقيق الأداء التشغيلي القوي، مما يجعلنا في وضع جيد لتحقيق الهدف المتعلق بالرافعة المالية المجمعة لعام 2022 لكلٍ من «دي بي ورلد» وشركة «الموانئ والمناطق الحرة العالمية» بأقل من 4 أضعاف من نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، وبشكل عام، نحن سعداء بأداء الأعمال في عام 2021 ونتطلع أن تستمر محفظتنا في عام 2022 في تحقيق النمو. وبالرغم من أننا بدأنا عام 2022 بداية مشجعة، إلا أننا نظل مدركين أن حالة عدم التيقن الجيوسياسية وجائحة «كوفيد-19» واضطرابات سلسلة التوريد المستمرة وزيادة التضخم يمكن أن تتسبب في إعاقة الانتعاش الاقتصادي العالمي مرة أخرى».

سيولة فعالة

زادت السيولة النقدية الناتجة عن العمليات التشغيلية بنسبة 27.3% إلى مستوى قياسي بلغ 13.55 مليار درهم «3,692 مليون دولار»في عام 2021 (2,901 مليون دولار في عام 2020). وتراجعت نسبة الدين (نسبة الدين الصافي إلى الأرباح المعدَّلة السنوية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك) إلى 3.7 ضعف (قبل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16)، بالرغم من ارتفاع صافي الدين البالغ 44.7 مليار درهم «12.2 مليار دولار» (11.0 مليار دولار أمريكي في 2020). بينما بلغ صافي الدين، بعد اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16، 4.2 ضعف مقارنةً بـ 4.3 ضعف في العام المالي 2020. 
وما زالت «دي بي ورلد» تتمتع بتصنيف ائتماني متميز، حيث أبقت وكالة «فيتش» على تصنيفها للشركة عند الفئة الاستثمارية BBB، بينما أبقت «موديز» تصنيفها عند الفئة «Baa3». وتلتزم المجموعة بالتصنيف الاستثماري القوي على المدى المتوسط.

أداء تشغيلي 

وواصلت محطات الحاويات فتح أبوابها لخدمة أصحاب البضائع بالرغم من التحديات التي تسببت فيها الجائحة. وقدَّمت «دي بي ورلد» أداءً تشغيلياً قوياً مع الحفاظ على إنتاجية المراسي بالرغم من انخفاض موثوقية جدول الشحن الزمني.
وبلغ الإنفاق الرأسمالي 5.11 مليار درهم «1,393 مليون دولار» (مقارنة بـ 3.9 مليار درهم 1,076 مليون دولار لعام 2020)، مستثمرة في محفظة الأعمال الحالية. وتصل توجيهات الإنفاق الرأسمالي لعام 2022 إلى 5.14 مليار درهم 1.4 مليار دولار وتتضمن تنفيذ الاستثمارات المخطط لها في الإمارات، وجدة (المملكة العربية السعودية)، وميناء «لندن غيتواي»(المملكة المتحدة)، وميناء «بربرة»(أرض الصومال)، وميناء «السخنة»(مصر)، وإندونيسيا، وميناء«كالاو» (بيرو).

توسعات

ونفّذت الشركة عمليات استحواذ لتحقيق إمكانات ذات قيمة مضافة، واستثمرت في الأسواق ذات النمو المرتفع، وأسّست علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع، كالاستحواذ على شركتي «سينكريون» و«إمبريال لوجستيكس».
وحقّقت عمليات الاستحواذ إمكانات ذات قيمة مضافة في الأسواق والقطاعات سريعة النمو. وأسّست علاقات طويلة الأمد مع مالكي البضائع. وأيضاً الشراكة مع مجموعة «سي دي سي»(CDC Group) لإنشاء منصة الاستثمار الإفريقية، وشراكة مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة ومجموعة «سي دي سي» مع «دي بي ورلد» لاستثمار مليار دولار أمريكي في الموانئ والخدمات اللوجستية في جميع أنحاء إفريقيا. وسيساعد إنشاء منصة في تسريع الاستثمار في إفريقيا والقضاء على أوجه القصور التي تعوق التجارة.
وحققت المحفظة أداءً قوياً في عام 2021. وبداية مشجعة للتجارة في 2022. نعتزم مواصلة التركيز على تقديم حلول ذكية متكاملة في مجال سلاسل التوريد من أجل زيادة النمو والعائدات. ولا تزال آثار الجائحة وارتفاع مستوى التضخم والتوترات الجيوسياسية تسبب شيئاً من عدم اليقين، إلا أن التوقعات على المدى المتوسط إلى الطويل لا تزال إيجابية.

استثمار متواصل 

استثمرت الشركة، في عام 2021، نحو 2.84 مليار درهم «774 مليون دولار» في محفظتنا الحالية من الموانئ ومحطات الحاويات، مضيفة بذلك طاقة استيعابية في الأسواق الرئيسية، كما تواصل الاستثمار على نحو انتقائي في محطات حاويات الموانئ التي تقدم قيمة مقنعة. وقد بدأت تشغيل محطة الحاويات متعددة الأغراض في ميناء لواندا، أنغولا. ولواندا ميناء رئيسي تتم فيه مناولة جميع الشحنات بدولةٍ تعد خامس أكبر اقتصاد في إفريقيا. 
وقد أعلنت عن اتفاقية الامتياز لمدة 50 عاماً وعن تطوير محطة حاويات ندايان في السنغال، وقد بدأت بالفعل في أعمال البناء. لقد شهدت العمليات التي تجريها «دي بي ورلد» حالياًَ في داكار (السنغال) نمواً قوياً في السنوات الأخيرة، ومع ارتفاع معدلات الاستخدام، فقد حان الوقت للاستثمار في مرافق جديدة لإفساح المجال لمزيد من النمو. وسيدعم الميناء الجديد تنمية السنغال خلال القرن المقبل، وسيزيد أيضاً من تعزيز الدور الذي تلعبه داكار كمركز لوجستي رئيسي وبوابة لغرب وشمال غرب إفريقيا.
وكذلك أعلنت العودة إلى إندونيسيا لتطوير وتشغيل ميناء حاويات متكامل ومنطقة صناعية ولوجستية في جريسيك، جاوة (إندونيسيا). وتُعد منطقة جاوة المحور التجاري الرئيسي وتولِّد تقريباً 60% من الناتج المحلي الإجمالي لإندونيسيا. وقد حقق سوق الحاويات في المنطقة نمواً قوياً باستمرار، كما ظلت معدلات الاستخدام مرتفعة. وستضيف المرحلة الأولى من المشروع التأسيسي طاقة استيعابية للحاويات تبلغ مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، ومنطقة صناعية ولوجستية بمساحة 110 هكتارات، من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل بحلول عام 2024.

منطقة حيوية

كانت ظروف السوق إيجابية بشكل عام في جميع أنحاء هذه المناطق، حيث كان الشرق الأوسط وأوروبا المحركين الرئيسيين للنمو. 
 وحقق جبل علي (الإمارات العربية المتحدة) نمواً ثابتاً في الحجم بنسبة 1.9%. وتجاوزت عائدات البضائع المعبأة في حاويات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 11.6% نمو الحجم على أساس المقارنة المثلية بنسبة 3.8%، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع العائدات الأخرى المرتبطة بالبضائع المعبأة في حاويات. نمت الإيرادات غير المتعلقة بالحاويات بنسبة 7.1% مدفوعة بأداء شركة «يونيفيدر» وشركة «الأحواض الجافة العالمية».
 وبشكل عام، نمت الإيرادات في المنطقة بنسبة 10.2% لتصل إلى 6,64 مليار دولار، وزادت الأرباح المعدَّلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 5.6% لتصل إلى 2,74 مليار دولار أمريكي، وتحسَّنت بنسبة 4.3% على أساس المقارنة المثلية. لقد استثمرنا 945 مليون دولار في المنطقة، مع التركيز بشكل أساسي على توسعات الطاقة الاستيعابية في دولة الإمارات، والسخنة (مصر)، وبربرة (أرض الصومال)، وجدة (المملكة العربية السعودية)، ولندن جيتواي (المملكة المتحدة).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"