عادي

«سكة» يستعرض رحلات الواقع الافتراضي و«الميتافيرس»

23:46 مساء
قراءة دقيقتين

تستضيف بيوت حي الفهيدي التاريخي خلال مهرجان «سكة للفنون والتصميم 2022» الذي تنظّمه هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) ويختتم أعماله اليوم، تجارب فنية فريدة تتيح أمام زوار المهرجان، تجربة رحلة تكنولوجية غامرة، وتصميم بيئات افتراضية خاصة، وتجربة الأعمال الفنية في مراحل مختلفة، وتركيب المساحات التفاعلية، واستكشاف عالم الميتافيرس، وعوالم فنون البيت الخليجي، ويقام بدعم من «دو» كشريك الجيل الخامس للاتصال.

يستعرض البيت 12 الذي يشكّل جزءاً من «بيت سكة» فضاء افتراضياً، ويعد مشروع ميتافيرس ل«دبي للثقافة» الذي طوِّر بالشراكة مع Arhead، شركة ناشئة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنصة رائدة في العالم الافتراضي.

وتتضمن المساحة الرقمية أعمالًا فنية لفنانين محليين وعالميين، بما في ذلك Distressed Design ونيفين مجيد، وFatspatrol، ورونين تانشوم، وغيرهم. ويمكن للزوار الوصول إلى معرض سكّة الرقمي من جميع أنحاء العالم.

ويضم البيت معرضاً لوكالة «أيرس» الفنية، يسلط الضوء على أعمال مجموعة من الفنانين تشمل الإماراتية عائشة جمعة التي تشارك بمنحوتتين من البرونز.

ويحتفي البيت 28 بأعمال فنية، سواء الفردية منها أو تلك التي تستعرضها مؤسسات ثقافية، تأخذ متذوقيها إلى عوالم يستكشفون فيها طرق التصميم في الفضاء الافتراضي، ويتعمّقون في مكنونات النفس البشرية.

وفي الغرفة 6 من المنزل يعرض طلاب الجامعة الأمريكية في دبي عملاً بعنوان «البيئات الافتراضية DDFT 473 X CRID»، في حين يقدِّم «تيرا» من آدم ميزيو (الولايات المتحدة الأمريكية) تجربة افتراضية تشغّل حواس المستكشف في جوّ أقرب إلى الكهف.

أما «إيديتيك» للفنانة السورية آنا جوزيفينا حجار، فيعرض مخططاً واقعاً افتراضياً يرمز إلى رحلة الحياة التي يصنع خلالها الإنسان ذكريات مميزة تبقى معه إلى الأبد، بينما يتيح عمل «تصاعد» للفنانة آيات درهم (دومينيكا) تجربة واقع افتراضي تتناول 3 حواس بشريّة، فيما تأخذ المساحة الافتراضية «روف» للفنانة نايا أصلان (سوريا) المتلقي في رحلة استكشاف غير تقليدية للحواس، بينما يستكشف معرض «سوليتيود» للفنانة ريم توفيق (مصر) حواس اللمس والسمع والبصر.

ويضم المنزل عملاً فنياً رقمياً بعنوان «فركتوس» للفنان ضياء ضياء (العراق) الذي يكرِّم بفضائه السريالي، ذكرى المهندس المعماري والفنان والمنظِّر ليبيوس وودز، وعملاً تصميمياً داخل الواقع الافتراضي بعنوان «سوما» للفنانة فرح علي (مصر)، إلى جانب «ولادة جديدة» للفنانة ميس معروف (سوريا)، وفيديو «فوبيا» للفنانة تيماء بركات (لبنان)، و«أبوجي» للفنانة ياسمين عيسى (الأردن).

وفي مشروعه «اللاوعي»، يستخدم الفنان جورج قشعمي (لبنان) تقنية تتمثل في الأتمتة السريالية لتوليد مجموعة تحتوي على أكثر من 100 قطعة. ويعرض العمل 3 إصدارات مختلفة: الماديّة والرقميّة والافتراضيّة.

وتتميز هذه النسخة من «سكة» بإطلاق بينالي الميتافيرس 2022 في المنزل 28، وهي تهدف إلى دمج تقنيّة الNFT والبلوك تشين لتصبح أقرب إلى المجتمع الفني في جميع أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"