«إكسبو دبي».. وعدنا ووفينا

00:12 صباحا
قراءة دقيقتين

خلال أيام قليلة سيسدل الستار على إكسبو 2020 دبي، وسيكتب التاريخ أن الإمارات فعلتها وحققت إنجازاً مميزاً لهذا الحدث العالمي، وأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أوفى بوعده وأبهر العالم بإكسبو استثنائي، رغم كل التحديات التي تغلب عليها وحولها إلى فرص، وقال للجميع المستقبل يُصنع هنا بأيادٍ إماراتية.
مليون شكر لكل من خطط ونفذ وساعد على إنجاح الحدث، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي رحب من اليوم الأول بزوار الحدث الدولي وبالمسؤولين وقادة الدول وبالعقول التي تصنع المستقبل بالتفاعل والتواصل، إلى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، مهندس الدبلوماسية الإماراتية، والشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، مفوض عام إكسبو، والشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس اللجنة العليا.
مليون شكر إلى ابنة الإمارات المبدعة المتفانية الوزيرة ريم الهاشمي، إلى الآلاف المؤلفة من أعضاء فرق العمل التي تفوقت على نفسها، وقدمت صوراً متعددة شكلت هذا المشهد الإماراتي العربي الإسلامي البديع الذي كان محط اهتمام العالم على مدار ستة أشهر، وسيبقى في الذاكرة لسنوات وسنوات.
ملايين الزوار من أنحاء العالم، ومن أنحاء الوطن، زاروا إكسبو دبي 2020 واستمتعوا واستفادوا من زياراتهم، عندما تجولوا في أجنحة الدول المشاركة التي قدمت لنا تاريخها ومستقبلها في آن واحد، شغلتنا بحضاراتها وإبداعاتها، وكانت النتيجة أن الجميع خرجوا فائزين، على أرض الخير، العارض والزائر والمنظم. إنها أرض الإمارات حيث التسامح والتلاقي، الأمن والأمان، العلم والمعرفة، المستقبل الذي يرسم هنا.
ملايين الزوار خرجوا مبهورين، الكل رفعوا القبعة احتراماً للمنجز الإماراتي الذي سهر الليل عملاً والنهار نشاطاً، لتحقيق الأفضل للبشرية، ليقول للعالم، نحن هنا بإمكاننا إنجاز الأفضل، وبإمكاننا المساهمة في الحضارة الإنسانية، قادرون على النجاح بامتياز وتحقيق المركز الأول.
عندما يذكر اسم «إكسبو دبي» فستكون الذاكرة ملأى بصور التنظيم والعمران والإبداع، والأهم صور الابتسامة التي رافقت كل من دخل بوابات إكسبو، فرق العمل، وفرق الأجنحة، وفرق الأمن والسلامة، وفرق التطوع، وصور الزوار من مشاربهم كافة، إنها صور الفرح التي رافقت إكسبو على مدار 182 يومياً، ورافقت فعالياته التي تعدت ال 32 ألف حدث.
إكسبو دبي 2020، يأبى أن يودعنا من دون أن يبهرنا مجدداً، عندما يستضيف غداً التجمع الأكبر في العالم ما بعد «كورونا» خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات التي تجمع عبر 110 جلسات 30 منظمة عالمية و4 آلاف مسؤول حكومي، للبحث في ملامح مستقبل العالم وتبادل الخبرات والتجارب ومناقشة التحديات ورسم التوجهات لمستقبل أفضل.
أما الإبهار الذي سيبقى في الذاكرة مدة أطول، فسيكون في اليوم الأخير حيث الاحتفال بوداع هذا الحدث العالمي بمشاركة نجوم الفن العالميين و400 متطوع من 56 دولة، وتسليم علم المعرض إلى اليابان، حيث تستضيف أوساكا هذا الحدث في دورته المقبلة عام 2025.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"