عادي

شولتس: ألمانيا ستواصل دفع ثمن الغاز الروسي باليورو

00:58 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

برلين - رويترز

قال المستشار الألماني أولاف شولتس، الخميس، إنه أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن بلاده راجعت عقودها مع روسيا بشأن واردات الغاز وستواصل دفع مقابلها باليورو وأحياناً بالدولار.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع نظيره النمساوي كارل نيهامر، أن برلين تأمل في أن تتخلى عن واردات النفط والفحم الروسية هذا العام، لكن الأمر سيستغرق وقتاً أطول لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وتابع: إنه يجب سد الثغرات الموجودة في العقوبات المفروضة على موسكو بسبب العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا لمواصلة الضغط على بوتين.

ومن جهة أخرى، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه يتعين على الدول الأجنبية، التي تقوم بشراء الغاز الروسي، فتح حسابات مصرفية بـ«الروبل»، وذلك بداية من يوم الأول من إبريل/نيسان 2022.

وقال بوتين، في كلمة ألقاها، الخميس، إن روسيا ستقوم بإيقاف عقود تصدير الغاز إلى الدول التي لا تفتح حسابات بالعملة الروسية «الروبل» لتفعيل عمليات الشراء.

وأضاف: «من أجل شراء الغاز الطبيعي الروسي، يتعين فتح حسابات بالروبل في البنوك الروسية، ومن خلال هذه الحسابات، سيتم تفعيل اتفاقات الحصول على الغاز، وإذا لم يحدث ذلك، فإننا سنتعامل مع الموقف بوصفه تعثراً من جانب الطرف الآخر، مع كل العواقب المترتبة على ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"