عادي

مسؤول أممي يزور موسكو لبحث وقف إطلاق نار «إنساني» بأوكرانيا

00:36 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - أ ف ب

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الجمعة، أن نائبه للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث سيزور موسكو الأحد لمحاولة تأمين «وقف إطلاق نار إنساني» في أوكرانيا.

وصرّح غوتيريس لبعض الصحفيين بأن غريفيث «سيزور موسكو الأحد ويتوجه بعدها إلى كييف»، مذكراً بأنه كلفه مؤخراً «السعي لوقف إطلاق النار إنساني في أوكرانيا»، مضيفاً «يعني ذلك أننا لا نتخلى عن احتمال وقف القتال» سواء «في اليمن أو في أوكرانيا أو في أي مكان في العالم».

وتابع «اتفقت كل من روسيا الاتحادية وأوكرانيا على استقباله... لمهمته للتوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني»، من دون أن يكشف مزيدا من التفاصيل.

وسبق أن رفضت روسيا أي زيارة لمسؤول كبير في الأمم المتحدة يكون موضوعها الرئيسي أوكرانيا. ويقول دبلوماسيون إن هذا الموقف أُبلغ للأمم المتحدة، بما في ذلك خلال الأسابيع التي سبقت بدء العمليات العسكرية في 24 شباط/ فبراير عندما سعى أنطونيو غوتيريس إلى إيفاد نائبته للشؤون السياسية روزماري ديكارلو إلى موسكو.

ومنذ بدء العمليات العسكرية الروسية، لم يوفق الأمين العام للأمم المتحدة في التحدث إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استهجن، وفق المصادر نفسها، تصريحات غوتيريس بشأن انتهاك روسيا ميثاق الأمم المتحدة عبر غزوها أوكرانيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"