عادي

برنامج تعليمي متكامل للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين

23:31 مساء
قراءة دقيقتين
مروة العقروبي

الشارقة: «الخليج»

اختتم المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، برنامجاً متكاملاً من النشاطات التعليمية والإبداعية التي نظمها تزامناً مع فعاليات شهر القراءة، وتضمن 12 جلسة قرائية وثماني ورش للكتابة الإبداعية، وأربع ورش حول فن الرسم، إلى جانب ورشتين عن فنّ المانغا، بمشاركة طلاب من مدارس مختلفة في الدولة وعدد من الأعضاء الصغار في مركز كولاج.

وتأتي هذه الخطوة تجسيداً لرسالة المجلس الرامية إلى منح الأطفال في الدولة فرصة الوصول إلى كتب ذات معايير أدبية وفنية عالية، حيث تضمن البرنامج 17 فعالية افتراضية، وسبع فعاليات على أرض الواقع، كما تمكّن المشاركون الشباب في الجلسات القرائية من التعرف إلى مجموعة مختارة من أبرز الأعمال الأدبية والقصصية.

وقالت مروة العقروبي، رئيسة المجلس: «أصبح شهر مارس من كل عام، موسماً ثقافياً يعم مدن الإمارات ومناطقها، يحتفي بالكتاب، ويبرز الكنوز المعرفية التي تحتويها صفحات الكتب بشتى موضوعاتها.

ولا ريب أن بيئة ثقافية عامة تضع القراءة على قائمة سياساتها، كالحالة التي تشهدها الإمارات في هذا الشهر القرائي، تسهم في نشأة الأطفال واليافعين نشأة فكرية ونفسية سليمة، يستطيعون من خلالها قراءة ما يعترضهم في الحياة بوعي، وتتكون في عقولهم تجارب معرفية تُثري مستقبلهم الأكاديمي والمهني».

وأشارت العقروبي إلى أن هذه الملتقيات التي تحفل بها أيام العام، وتتضاعف في شهر القراءة، أنتجت حالة من التحفيز التي أمدت الأطفال بالدافعية على القراءة، ورسخت في أنفسهم قيمة الكتاب، وأبرزت لهم أهمية القراءة بالأساليب المحببة لهم، والتي تنبع من عوالمهم ومخيلاتهم. ومن هذا المنطلق فقد حرص المجلس على أن تتركز فعالياته وورش عمله على كتب تحفز الخيال، وتجذب موضوعاتها وطريقة عرضها انتباه الأطفال وتركيزهم، وهذا ما يؤدي إلى توثيق الرابطة بينهم وبين مصادر المعرفة.

وأخذت مؤلفة ورسامة كتب الأطفال، تمارا سمير قشحة، طلاب معهد التكنولوجيا التطبيقية في أم القيوين، في رحلة أدبية لقراءة مقاطع من كتاب «كرة برتقالية اللّون»، فيما قدمت مؤلفة كتب الأطفال اللبنانية الحائزة عدة جوائز، سمر محفوظ لطلاب مدارس الإمارات الوطنية في العين، جلسة قرائية ملهمة حول كتاب «كرة كرة» وكتاب «شربر جائع».

وشارك الفنانون الصغار في سلسلة من ورش الكتابة الإبداعية والرسم الهادفة إلى تطوير مهاراتهم في مجال الفن وسرد القصص، حيث قدمت سمر محفوظ جلسات حول أساسيات الكتابة الإبداعية لطلاب مدارس مختلفة من الإمارات، كما قدمت مؤلفة كتب الأطفال الإماراتية د. اليازية السويدي، ورشاً في أساليب الكتابة وأسرارها لطلبة المدارس في أبوظبي.

وتضمن برنامج نشاطات المجلس ورشة حول فن الرسم، في ما تعلم طلاب معهد التكنولوجيا التطبيقية تقنيات فن المانغا (الكوميكس) الياباني عبر ورشتين قدمتهما الفنانة أنفال أبوضفيرة، والفنان علي غارب، حيث تعرف فيهما المشاركون الشباب إلى أساسيات فن المانغا والفرق بينه وبين فن الكوميكس التقليدي، كما تعلموا كيفية تنسيق الرسومات والمحتوى على صفحات كتب المانغا، إضافة إلى العديد من التدريبات العملية التي تلائم مختلف المستويات والمهارات في فن الرسم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"