مجرة تبعد 13.5 مليار سنة ضوئية

01:39 صباحا
المجرة تبعد 13.5 مليار سنة ضوئية

رصد علماء فلك أبعد مجرة تُكتشف على الإطلاق وتبعد 13.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض، وفق ما ذكرت دراسة نُشرت، أمس الأول، ويتعيّن تأكيد نتائجها من خلال عمليات رصد أكثر تقدماً.

وبعد أكثر من 1200 ساعة روقبت خلالها السماء عبر أربعة تلسكوبات، رُصد «HD1»، وهو جسم شديد السطوع «يتطابق لونه الأحمر مع خصائص مجرة تبعد 13.5 مليار سنة ضوئية»، بحسب ما وضّحه مكتشف المجرة يويتشي هاريكانه في بيان نشرته الجمعية الفلكية الملكية على هامش الدراسة.

وأكدت بيانات إضافية جمعها مرصد «ألما» في تشيلي، نتائج الدراسة الجديدة؛ إذ تبعد مجرة «HD1» أكثر مما تبعد مجرة «GN-z11» التي كانت حتى اكتشاف «HD1» أبعد مجرة على الإطلاق، بمئة مليون سنة.

وتشكلت مجرة «HD1» بعد 300 مليون سنة من الانفجار العظيم، وهي فترة نشأة الكون، واستغرق الضوء المنبعث منها 13.5 مليار سنة ليصل إلى الأرض.

وطرح معدو الدراسة بالتالي فرضيتين، تشير الأولى إلى أن المجرة كانت ستشكّل أرضاً خصبة لتكوّن النجوم بشكل خاص، وتشكيل نحو 100 منها سنوياً، وهو معدّل أعلى بعشر مرات من المتوقّع.

أما الفرضية الثانية فتتمثل في وجود ثقب أسود هائل في وسط المجرة، يتم من خلال ابتلاع كميات هائلة من الغاز ويصدر إشعاعاً فوق بنفسجي قوياً.